بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


بالصور: المرحلة الأخيرة لتزجيج السطح الداخلي لسقف صحن أبي الفضل العباس

جانب من الأعمال

جبا - خاص:

باشرت الكوادرُ العاملة على مشروع توسعة حرم أبي الفضل العباس(عليه السلام) بتسقيف صحنه الشريف، بالمرحلة النهائية والأخيرة من أعمال تزجيج سطح الصحن وتغليف سقوفه الثانوية بمادّة الزجاج الملوّن والمقطّع فنيّاً، وهي من مراحل الإنهاءات الخاصّة بهذا المشروع.
المرحلةُ شملت المساحة المحصورة بين بوّابتي الإمام علي والإمام الحسن(عليهما السلام) أي في جهة قبلة حرم أبي الفضل العباس(عليه السلام) وهي الجهة الشمالية من العتبة المقدّسة.
وهذه الأعمال (أعمال التزجيج) تحتاج الى وقتٍ لأنّها أعمالٌ مقترنة بالدقّة والحرفيّة تبعاً لقياسات وأحجام وأشكال مختلفة فضلاً عن كثرة النقوش وتعقيداتها الفنية، وتجري أعمال لصقها على السقوف يدويّاً باستخدام موادّ صمغية خاصّة تحتاج الى حرفيّة في التعامل معها.
 
 
وهذه المرحلة كباقي المراحل السابقه فإنّها لا تشمل أعمال التزجيج وحسب بل هناك أعمالٌ أخرى كرسم النقوش وصبغ بعض المناطق التي تحتاج لتناظرٍ لونيّ وشكليّ مع قطع الزجاج سواءً كانت في الأعمدة أو الأجزاء العُليا من الجدران أو القباب، وحسب الخطّة التصميمية الموضوعة لها، وإنّ قطع المرايا هذه تمتاز بمواصفات عديدة، فهي بلجيكيّة المنشأ، ومن النوعيات ذات المواصفات العالية الجودة يتراوح سُمْكُها الى (2ملم)، وتمتاز بثبات لونها ومقاومتها لأقسى الظروف، وقد تمّ تقطيعها باستخدام تقنية (CNC)، ورُوعي في اختيار ألوانها وأشكالها خاصية التناغم والتناظر مع النسيج المعماري للصحن الشريف ومعالم العتبة المقدّسة ككلّ وبطريقةٍ عصرية حديثة