نفي عراقي برفع أسعار استيفاء الرسوم على السلع الواردة من الكويت
   |   
إنتشال الغريق بحري في شط العرب
   |   
مجلس البصرة ينتقد وزارة المالية لوضعها نصوص مواد بائسة تعرقل عمل الحكومات المحلية في إدارة شؤونها
   |   
شل تبيع حصتها في حقل غرب القرنة النفطي الى شركة يابانية
   |   
كهرباء ميسان تنجز أعمال مشروع نصب المحولات في عدد من أحياء العمارة
   |   
النائب الخزعلي يطالب وزارة النقل بتوسعة مطار البصرة الدولي
   |   
الزراعة والمياه النيابية تحذر من انتهاء قطاع الزراعة في جنوب العراق
   |   
اسماء طلاب مديرية الوقف الشيعي في البصرة الذين اكملت وثائقهم
   |   
حكومة البصرة تبحث مع الوكيل الفني لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة عددا من الملفات الخدمية والعمرانية
   |   
مديرية تربية البصرة تثمن جهود النائب الخزعلي لدعمه قطاع التربية على مدى عامين
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

تنافس أفلام من مصر وفلسطين والعراق ولبنان في مسابقة مهرجان «دبي السينمائي»

 

جبا - متابعة:

اعلنت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي عن المجموعة الأولى من الأفلام المشاركة في مسابقته «المهر الطويل»، والتي تتنافس خلال الدورة الـ14 من المهرجان في شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

ويشارك في هذا المهرجان عدد كبير من الافلام سنويا من جميع قارات العالم.

وفي ما يتعلق بالمشاركة العربية، تتنافس في المسابقة أفلام من مصر والجزائر والمغرب وفلسطين وسوريا والعراق ولبنان.

وقال مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني للمهرجان: «يركز المهرجان على عرض أبرز المواهب العربية، ويشركها في مسابقة رئيسة للإسهام في تطور السينما العربية».

وأضاف: «قائمة الأفلام الطويلة لهذا العام تتضمن مزيجا متنوعا وغنيا من انتاج مبدعين، عكسوا تاريخ وواقع وطننا العربي الثري بالقصص والحكايات الإنسانية».

ومن الأفلام المشاركة فيلم «إلى آخر الزمان»، في عرضه العالمي الأول للمخرجة الجزائرية ياسمين شويخ، التي تنجز هنا فيلمها الطويل الأوّل بدعم من برنامج «إنجاز»، وهو برنامج تابع إلى سوق مهرجان دبي السينمائي الدولي.

وتشارك المخرجة المصريّة هالة القوصي بفيلمها «زهرة الصبار» المدعوم من برنامج «إنجاز».

ويعود المخرج المغربي نبيل عيوش مجدداً إلى مهرجان دبي السينمائي بفيلم «غزية»، الذي اختير ليمثل المغرب رسمياً لـ «أوسكار» أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية لعام 2018 . وتشارك المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر بفيلمها المؤثر «واجب» الفائز بجائزة «دون كيشوت» في مهرجان لوكارنو السينمائي والذي اختير لتمثيل فلسطين رسمياً لـ «أوسكار» أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية لعام 2018 . وينضم إلى الأفلام المشاركة في مسابقة «المهر الطويل» فيلم «جنة بلا ناس» في عرضه العالمي الأول للمخرج اللبناني لوسيان بورجيلي، وفيلم «آخر الرجال في حلب»، للمخرج السوري فراس فيّاض، الذي سبق وحاز على جائزة لجنة التحكيم الكبرى في «مهرجان ساندانس السينمائي»، ويشارك المخرج العراقي محمد جبارة الدراجي بفيلمه «الرحلة».

ومن لبنان تشارك المخرجة رنا عيد بفيلمها غير الروائيّ «بانوبتيك» المدعوم من برنامج «إنجاز»، والذي يتمحور حول مدينتها بيروت.

وقال أنطوان خليفة مدير البرنامج العربي في المهرجان إن أفلام مسابقة «المهر الطويل» لهذا العام «تستكشف قضايا العالم العربي المعاصرة والمتعلّقة بالمناخ السياسي، إضافة إلى التقاط وإبراز المواضيع الاجتماعيّة التي يعاني منها المجتمع مثل الهويّة والتهميش واكتشاف الذات».

وأضاف: «أبطال تلك الأفلام يجدون أنفسهم في مواجهة أوقات وظروف عصيبة، ما يدفعهم إلى اكتشاف الذات في رحلاتٍ طويلة، ونحن واثقون بأن هذه القصص ستثير اهتمام المشاهدين في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

تواصل مع الجريدة عبر
رقم الهاتف
07801081264
الايميل
nadhempress@Gmail.com

 

 

تنويه : جريدة البصرة الالكترونية لا تتحمل مسؤولية الاراء والمقالات المنشورة في موقعها، و ليست بالضرورة تمثل رأي الجريدة.كما لاتتحمل الجريدة اي مسؤولية لما ينشر وينسب اليها كالاخبار والصور في غير موقعها الرسمي حتى وان تضمنت شعار او عنوان الجريدة.