مفارز شرطة الموفقية تلقي القبض على متهم بحوزته مادة الكرستال المخدرة
   |   
الاجهزة الامنية في البصرة تضبط أكثر من 350 كارتون من الكحول في البرجسية
   |   
مديرية الوقف الشيعي في البصرة تدعو الطلبة المنشورة اسمائهم الى استلام وثائقهم من الوقف
   |   
هيئة المنافذ الحدودية العراقية تبحث مع وفد كويتي في منفذ العبدلي تسهيل إجراءات التبادل التجاري وحركة المسافرين
   |   
نائب يطالب الحكومة الى تسلیم الملف الامني في المحافظات الجنوبیة الى وزارة الداخلیة
   |   
البصرة تضع حجر الاساس لبناء (مدينة المسبار) لذوي الشهداء
   |   
ابقاء سعر بيع خام البصرة الخفيف لآسيا دون تغيير
   |   
كهرباء ميسان : إزالة (5053) تجاوز منذُ انطلاق حملتها الموسعة في النصف من أيلول الماضي
   |   
حملة انا عراقي.. انا ضد الإرهاب تكرم عوائل الشهداء والجرحى والصحفيين في ميسان
   |   
حملة لزراعة مليون شجرة في البصرة
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

بعثة تنقيب امريكية في ذي قار تعثر على قلم للكتابة المسمارية وقناع يمثل وجه “خمبابا”

جبا - متابعة:

اعلن المدير الحقلي لبعثة التنقيب الأمريكية العراقية المشتركة في مدينة أور الأثرية، وممثل جامعة ستوني بروك الامريكية” أن البعثة عثرت أثناء عمليات التنقيب على قلم للكتابة المسمارية مستورد من الهند،  وقناع يمثل وجه “خمبابا” حارس غابة الأرز في لبنان ، كشف عن ذلك خلال مشاركته في الندوة التي اقامتها جامعة ذي قار وجامعة ستوني بروك الامريكية لبحث نتائج التنقيبات الاثارية بالمحافظة.

وأضاف الباحث الاثاري الدكتور عبد الأمير الحمداني خلال بحثه الموسوم(مدينة اور الاثرية في ضوء نتائج التنقيبات الاخيرة 2015-2017) :ان البعثة التنقيبية الأمريكية العراقية المشتركة التي أنهت أعمالها التنقيبية لموسميها الاول الثاني في مدينة أور الأثرية عثرت على أدوات ولقى كان يستخدمها سكان أور مصنوعة من الأحجار والمعادن وأواني وأوعية فخارية وحجرية ومعدنية ، كما تم العثور على نصوص ومدونات مكتوبة على ألواح وباللغتين السومرية والاكدية كانت تضم نصوصا اقتصادية وإدارية وقانونية ونصوصا مدرسية ، بالإضافة الى قرط وخرزة من الذهب.

وأشار الى أن”الأبنية والقطع المكتشفة تعود إلى الفترة مابين القرنين الحادي والعشرين والثامن عشر قبل الميلاد ، مؤكدا ان القطع الأثرية أرسلت الى المخزن المركزي لدى المتحف العراقي.

وأوضح”كما تم العثور على قلم للكتابة المسمارية من خشب”الأبنوس الأسود” مستورد من الهند يعود تاريخه الى عصر السلالة الاكدية بحدود القرن(23)ق.م ، وقناع يمثل وجه”خمبابا” حارس غابة الأرز اللبنانية الذي ورد اسمه في ملحمة كلكامش ، وإناء من الحجر منقوش بزخارف هندسية مستورد من سلطنة عمان يعود تاريخه الى القرن الـ(20) ق.م ونص مدون على لوح من الطين بالكتابة المسمارية وباللغة السومرية يسمى”مرثية أور ، مشيرا الى ان سكان مدينة اور كانت لهم تجارة خارجية عبر الخليج وبحر العرب والمحيط الهندي.

واستدرك ان” هذه الأدلة تثبت بان سكان مدينة أور وصلوا الى الهند وأفغانستان وإيران وتركيا وسوريا والخليج من اجل التجارة وان التأثيرات الفنية والفكرية والإدارية والدينية والأدبية للسومريين وصلت الى أصقاع العالم القديم وان النفوذ الاقتصادي والسياسي لهم غطى مناطق واسعة ، وان البحرين وعمان كانت لهما صلات وثيقة بأور وباقي مدن العراق القديم.

يذكر ان اول بعثة تنقيبية أميركية من جامعة نيويورك بقيادة الدكتورة اليزابيث ستون ، قد باشرت باعمال التنقيب في محيط مدينة أور الاثارية نهاية عام 2011 ، وذلك بعد توقف اعمال التنقيب من قبل البعثات الدولية منذ عام 1990.

وكانت ضمن خمس بعثات تنقيبية عملت في محافظة ذي قار بعد 2003 اذ تبعتها بعثة تنقيبية دولية من جامعة روما الايطالية برئاسة الدكتور فرانكو دي اغستينو باشرت العمل عام 2012 في تل ابو طبيرة (8) كم جنوب الناصرية ، وبعثة تنقيبية بريطانية أخرى عملت عام 2013 بقيادة عالمة الأثار من جامعة مانشستر جين مون في تل خيبر القريب من ناحية البطحاء(40)كم غرب الناصرية. فيما تعاقدت بعثة ايطالية اخرى بقيادة الدكتور ديفيد من جامعة روما على التنقيب خلال عام 2015 في موقع تل زرغل الاثري في ناحية الدواية(60) كم شمال الناصرية. كما تقدم فريق ايطالي اخر  بطلب الى وزارة السياحة والاثار للتنقيب في مدينة اريدو الاثرية ضمن برنامج يمتد في الغالب لمدة خمسة اعوام.

وكانت محافظة ذي قار قد تبنت عام 2013 مشروع احياء مدينة اور الاثرية وتأهيل بيت النبي ابراهيم الخليل”ع” الذي يهتم بالجوانب الاثرية والسياحية والاقتصادية واحياء الارث الحضاري لمحافظة ذي قار التي تضم اكثر من (1200)موقع اثري .

 

تواصل مع الجريدة عبر
رقم الهاتف
07801081264
الايميل
nadhempress@Gmail.com

 

 

تنويه : جريدة البصرة الالكترونية لا تتحمل مسؤولية الاراء والمقالات المنشورة في موقعها، و ليست بالضرورة تمثل رأي الجريدة.كما لاتتحمل الجريدة اي مسؤولية لما ينشر وينسب اليها كالاخبار والصور في غير موقعها الرسمي حتى وان تضمنت شعار او عنوان الجريدة.