bnr

آثار العراق بمعرض دولي

نتيجة بحث الصور عن آثار العراق بمعرض دولي

جبا - متابعة:

شهدت مدينة فينيسيا، الافتتاح الرسمي في بينالي البندقية 2017، بمشاركة 51 دولة و100 فنان من دول العالم.

 

وقال وزير الاثار والسياحة العراقية فرياد رواندزي في تصريحات صحفية ان الجناح العراقي في البينالي سيتم افتتاحه بشكل رسمي الخميس 11/آيار، بحضورنا وحضور سفير العراق في ايطاليا احمد البامرلي، مشيراً الى ان الجناح العراقي يتميز بأنه يجمع بين الفن الحديث وبين القطع الاثرية، اذ سيتم عرض اربعين قطعة اثرية تمثل شتى مراحل الحضارة العراقية.

 

وأضاف ان هذه المرة الاولى التي يتم فيها المشاركة بالاثار العراقية منذ عام 1988 لان العراق بدأ في المشاركة في المعارض الدولية للآثار سنة 1937، ولكن تلك المشاركات توقفت منذ سنة 1988، مشيراً إلى أن هناك أمل في مشاركات مقبلة في ايطاليا وهولندا ودول أخرى في السنوات القادمة.

 

وبينالي فينيسيا هو مؤسسة فنون إيطالية يقع مركزها في مدينة البندقية في إيطاليا تم تأسيسها في سنة 1895 وهي خاصة بدعم الفنون المعاصرة، حيث تقيم المهرجانات لعرض أعمال الفن المعاصر من الرسم والنقش والتصميم والنحت والموسيقى والرقص.

 

ولكل دولة بناية خاصة بها، اذ تم منح الأرض وبناء قاعة المعرض لكل دولة تقريبا، وهنالك دول تمتلك هذه الابنية منذ اكثر من 100 سنة، ولكن الأرض دائما تمتلكها بلدية فينسيا والبناية تمتلكها الدول ومن الدول العربية هناك دولتين فقط هما مصر والعراق. وبشكل عام القاعات أو الأجنحة تخصص دائما لفنان واحد من كل دولة يقدم مجموعة من الأعمال التي تعبر عن موضوع ما.