bnr

البريسم تدعو اعضاء مجلس النواب في البصرة والمحافظات بتشكيل أغلبية في البرلمان لصرفِ مستحقاتِ محافظاتهم من الموازنة

 جبا - خاص:  

 

دعت عضو التحالف الوطني والنائب السابق " جنان عبد الجبار البريسم " نواب محافظة البصرة ، وبالاشتراك مع بقية البرلمانيين في المحافظات الى تشكيل أغلبية برلمانية في مجلس النواب للاستجابة لمطالبِهم المتعلقةِ بصرفِ مستحقاتِ المحافظات قبل ان" يدخل حيز التنفيذ بداية العام المقبل 2016 .

 وقالت البريسم في تصريح صحفي تلقته جريدة البصرة (جبا) اليوم الخميس , ان" رفض الحكومات المحلية  في المحافظات لمسودة قانون الموازنة لن يجدي نفعا في حال لم يتم تشكيل أغلبية في مجلس النواب من اجل الضغط على البرلمان ، مبينة ان "قانون الموازنة من القوانين المهمة والذي لا يمكن تأجيله كبقية القوانين الاخرى التي تشهد خلافا حول بعض موادها " .

 وأنهى مجلس النواب , الثلاثاء , القراءة الأولى لمسودة قانون موازنة العام 2016 , في حين أبدت محافظتي البصرة وذي قار رفضها للقانون لعدم تلبيتها طموحات المحافظتين , خصوصا وانها حرمت خلال ميزانية العام الجاري 2015 من نسبة كبيرة من المخصصات الكلية.

وكانت محافظةُ البصرة قد هددت بقطعِ النفطِ عن الحكومةِ المركزية في بغداد واستثمارِهِ لمصلحةِ المحافظة في حالِ عدمِ استجابةِ الحكومةِ لمطالبِها المتعلقةِ بصرفِ مستحقاتِها عن صادراتِ النفطِ منذِ عامِ الفينِ وثلاثة عشر ، والبالغة نحو اثني عشر ترليون دينار فضلاً عن استحقاقاتِها بموازنةِ الفينِ وستة عشر .