إنتشال الغريق بحري في شط العرب
   |   
مجلس البصرة ينتقد وزارة المالية لوضعها نصوص مواد بائسة تعرقل عمل الحكومات المحلية في إدارة شؤونها
   |   
شل تبيع حصتها في حقل غرب القرنة النفطي الى شركة يابانية
   |   
كهرباء ميسان تنجز أعمال مشروع نصب المحولات في عدد من أحياء العمارة
   |   
النائب الخزعلي يطالب وزارة النقل بتوسعة مطار البصرة الدولي
   |   
الزراعة والمياه النيابية تحذر من انتهاء قطاع الزراعة في جنوب العراق
   |   
اسماء طلاب مديرية الوقف الشيعي في البصرة الذين اكملت وثائقهم
   |   
حكومة البصرة تبحث مع الوكيل الفني لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة عددا من الملفات الخدمية والعمرانية
   |   
مديرية تربية البصرة تثمن جهود النائب الخزعلي لدعمه قطاع التربية على مدى عامين
   |   
صحة ميسان تعلن عن وصول جهاز رنين متطور للمحافظة
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

خبير اقتصادي : موازنة 2018 لا تعبر عن تطلعات المواطن العراقي ومشابهة للاعوام الماضية

 

 

جبا - متابعة:

اعتبر مختص في الشأن الاقتصادي ، ضرغام محمد علي ، الموازنة الاتحادية لعام 2018 بأنها روتينية ولا تعبر عن تطلعات المواطن العراقي ومشابهة للاعوام الماضية مع زيادة في الاستقطاعات.

وقال ضرغام في تصريحات صحفية ، ان 'موازنة العام المقبل من ناحية الايرادات التي تستند بشكل اساسي على ايرادات النفط والاستقطاعات دون وجود اي اثر للتنمية فيها بشكل واقعي'، مبينا ان 'موازنة العام المقبل لم تختلف عن سابقاتها واعتمدت بشكل شبه كامل على ايرادات النفط العراقي المقدر بسعر يعتبر نسبيا متوازن لكن تقديرات حجم الانتاج قد لا تكون واقعية اذا لم يستانف تصدير النفط من كركوك اضافة الى زيادة نسب الاستقطاع من رواتب الموظفين والاعتماد على الاقتراض الداخلي والخارجي لسد العجز'.

وتابع ، ان' الموازنة تشير الى عدم وجود اية معالجات واقعية لايجاد تنمية حتى وان كانت شكلية لفتح افاق مستقبلية لتقليل الاعتماد على الايرادات النفطية وايقاف الاقتراض الداخلي والخارجي الذي لايوجد افق لأيقافه كون حلول سد العجز شبه معدومة'.

وشدد على 'ضرورة تركيز الموازنة الجديدة على زيادة تخصيصات قطاع الصحة لتلافي حالة الانهيار المتسارع في المؤسسات الصحية التي باتت اقل بكثير مما كانت عليه قبل سنوات'، مبينا ان 'القطاع الصحي بحاجة الى استثمارات كبيرة وتغيير الية التعامل مع مؤسساته وتوفير علاجات الامراض المزمنة والعلاجات المرتفعة الثمن واعادة نافذة علاج الحالات الحرجة في الخارج على نفقة الدولة'.

وتابع ضرغام ، ان 'موازنة العام المقبل يجب ان لاتكون موازنة حرب وانما موازنة اعمار وخدمات خصوصا للنازحين الذين لاتزال اعدادهم كبيرة جدا'.

تواصل مع الجريدة عبر
رقم الهاتف
07801081264
الايميل
nadhempress@Gmail.com

 

 

تنويه : جريدة البصرة الالكترونية لا تتحمل مسؤولية الاراء والمقالات المنشورة في موقعها، و ليست بالضرورة تمثل رأي الجريدة.كما لاتتحمل الجريدة اي مسؤولية لما ينشر وينسب اليها كالاخبار والصور في غير موقعها الرسمي حتى وان تضمنت شعار او عنوان الجريدة.