بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


حب الحسين عليه السلام

حب الحسين عليه السلام , اهم من لقمة العيش

 

ملف عاشوراء:

شهر محرم الحرام له اهمية خاصة عندنا نحن الشيعة , ففي هذا الشهر يتغير كل شئ ملابسنا بيوتنا واهم من ذلك قلوبنا . ولكن رغبتنا وطموحنا هو نقل هذا الحب والعشق الحسيني الى اطفالنا لكي يكونوا اكثر تابعيتنا لاهل بيت الرسول عليهم السلام. بمناسبة حلول شهر محرم الحرام تحدث اثنان من مدراء موسسة تبيان حول هذا الموضوع وكيفية جعل ابنائنا حسينين.

السيد اقاميري خبير الشئون الدينية والسيد مهدوي خبير شئون تربية وتعليم الاسرة .

السيد اقاميري ,ماهي الدروس التي نتعلمها من عاشوراء وكيفية نقلها الى اطفالنا؟

ان اقامة التكايا والتعازي الدينية بهدف بيان القيم مهمة جدا وان اجدادنا ادركوا هذا المفهوم بشكل افضل , حتى في الاوقات التي كانت الانظمة تمانع اقامة العزاء لم تثنيهم من احيائها وتعظيمها. يقول المرحوم شاه ابادي : من اجل دخول الدين والتدين في قلوب الناس يجب توسيع واكثار اقامة المواكب الدينية والتكايا. ان احد الاماكن التي يرتادها الجميع الصغير والكبير هي هذه المجالس . فعندما يحضر الاطفال منذ الصغر هذه المجالس فهو مهم جدا في تربيتهم . فان بعض هذه التكايا التى يقوم بتشيدها الاطفال في الازقة والطرقات مهمة جدا والكثير بسبب هذه الاماكن اصبحوا حسينين.

ولدت في منطقة تعتبر من المناطق الجنوبية في طهران , ثلاث سنوات قبل ميلادي في العام 1963 قام والدي بتاسيس موكب حسيني باسم " الاطفال الحسينين" . واليوم في العام 2011 هذا الموكب قائم باسم "الشباب الحسيني " وقدم هذا الموكب 120 شهيدا , هذا دليل على ان اجدادنا كانوا يعرفون اهمية هذه المواكب و احياء الفكر الحسيني اكثر منا . نشاهد اليوم ان مراسم الاعتكاف , دعاء الندبة منتشرة في جميع انحاء البلاد وكنا لم نعرفها قبل الثورة وهذه من ثمارالمواكب والتكايا الحسينية .

يجب علينا تعليم اطفالنا محبة اهل البيت عليهم السلام لان محبتهم اهم من لقمة العيش لان الدنيا والاخرة مرهونة بمحبتهم عليهم السلام . المرحلة التالية هي تعريفهم اخلاق وخصال الائمة الاطهار عليهم السلام وذلك لتدعيم اسس المحبة . المدارس لها دور في هذا المجال , ان المدارس التى تقوم بنقل التعاليم الدينية بشكلها الصحيح لها دور اساس في تربية اطفالنا دينيا .

 هنا يجب الانتباه الى مسئلة مهمة وهي مراقبة الغذاء الروحي لاطفالنا والمسائل الدينية لهم . اليوم يتم تاليف كتب من اجل اغواء اطفالنا . ان مواقع الانترنت ووسائل الاعلام لها تاثير, لذا من المهم جدا ان نعرف كيف نغذي اطفالنا معنوينا. مع اي كتاب وفي اي مجالس يجب تعلم هذه الامور.

في المرحلة الاولى يجب ان نبين لاطفالنا محبة اهل البيت عليهم السلام والمرحلة الثانية تبيان صفاتهم واخلاقهم وسجاياهم عليه السلام .

السيد مهدوي , يمكن ان تبينوا لنا ماهي التربية الدينية ؟

التربية تعني تغير الاسلوب من الموجود الى الافضل . بهذا التعريف فان التربية الدينية هي تغيير الوضع الموجود الى اسلوب ديني افضل. في قضية عاشوراء والامام الحسين عليه السلام يقصد هنا ان نقوم بتربية اطفالنا بحيث يتبعون اسلوب وافكار الامام عليه السلام . خلال مدة تدريسي الطويلة لم اشاهد مصدر اهم من عاشوراء وكربلاء في مقولة التربية . هناك جملة مغلوطة هذه الايام وهي انه لماذا تركنا سيرة وحياة الامام الحسين عليه السلام وتمسكنا في عاشوراء فقط . صحيح ان جميع زوايا وسيرة الامام يجب ان تدرس وتبحث وهي مهمة جدا ولكن مسئلة عاشوراء هي لوحة لبحر من الفضائل بحيث ان جميع العالم على مدى التاريخ لايمكنه ان يصل اليها وهي التى تمثلت من صباح الى عصر يوم عاشوراء . في قصة عاشوراء لم نشاهد درس لم يشار اليه , الصبر , الحلم , التضحية , العبودية لله و... كلها كانت في عاشوراء من الصبح الى العصر .

ان الشكر هو الدرس الاهم الذي نتعلمه من عاشوراء .

الامام عليه السلام وفي اصعب اللحظات عندما يقوم بالقاء خطبته يبتدءها بالشكر والحمد والثناء لله عزوجل . فاذا علمنا هذا الدرس لاطفالنا فيوثر في حياتهم كثيرا . فعندما نذكر لهم مصائب الامام الحسين عليه السلام نقول لهم ان الامام عليه السلام في هذه الظروف كان يشكر الله فقط . هذا العمل يكون موثر جدا في تربيتهم .

 في موضوع العفاف والحجاب ينقل ان احدى بنات الامام الحسين عليه السلام تقول لاحد قادة جيش العدو ( نحن قافلة الاسراء سيروا بنا من خارج المدن لكي لايرانا الغير محارم ).

الصلاة فيقوم الامام للصلاة .

السيد مهدوي هل ان تعلم هذه الصفات يتم من عمر معين ؟

التربية الحسينية يجب ان تكون قبل الولادة بحيث تواظب الام على قراءة زيارة عاشوراء ليكبر الطفل في جو حسيني , ان هذه المدرسة وهي المدرسة الحسينية لاتميز بين الصغير والكبير ويجب على الجميع الجلوس على سفرتها والتزود من زادها . منذ الطفولة يجب ان نعلم اولادنا التزود من مائدة الامام الحسين عليه السلام .

السيد مهدوي ماهي اساليب تعليم المفاهيم العاشورائية  لاطفالنا؟

من اجل التربية الدينية وبالاخص التربية الحسينية يجب اتباع طرق مختلفة , الشعر , النشيد , القصة والقصة القصيرة لهما تاثير, في اعمار مختلفة يجب تعليمهم ذلك . من المحتمل ان يكون سرد فجائع عاشوراء لطفل ذو العامين غير مناسبة ولكن لكل عمر يمكن اختيار نوع خاص من قصص وروايات ودروس كربلاء لتعليمها لهم.

الموضوع الاخر هو ايجاد  جو حسيني في البيت فيقوم الاب بالتعاون مع الاولاد برفع علم الحداد ونصب السواد في البيت . على كل حال يجب ان يكون البيت فيه رائحة كربلاء ومحرم وعاشوراء , ان يذهب الاولاد الذكور مع الاباء والبنات مع الام لمجالس العزاء ويجب هنا الانتباه الى عدم الافراط والتفريط لان ذلك سيكون له تاثير عكسي على الاطفال , ان الاساليب التى كان يتبعها ابائنا واجدادنا قد تكون موثرة جدا .

 السيد اقاميري لماذا نتخذ عاشوراء كمصدر للتربية الدينية ؟ اشرتم الى بعض النقاط لكن اشرحوا ذلك بشكل ادق.

كما اشار السيد مهدوي فان في عاشوراء الكثير من النقاط التربوية , اشاروا الى مسئلة الصلاة وفي اصعب ظروف الحرب فهي تحمل الكثير من النقاط التربوية ومنها اذا ازدات البدع في الدين فيجب حفظ المعتقدات من اجل اصلاح الامة .

ففي حركات وسكنات الامام عليه السلام الدروس والعبر , درس الوفاء , درس الغيرة ودرس الحياة . الامام عليع السلام في مصرعة في الحفرة عندما يسمع ان عمر ابن سعد يامر بحرق الخيام , يقوم الاما بصعوية من مصرعة ويقول له :

ان لم يكن لكم دين فكونوا احرار في دنياكم , قالها الامام من وسط حفرة المصرع ليبين لنا الغيرة .

عاشوراء درس الغيرة , الايثار , البقاء على العهد , من اجل الحق تضحية النفس والاهل , درس تربية الاولاد و... . اذا قمنا بتحليل سيرة الامام الحسين عليه السلام فانها تكون خير دليل للتربية.

الافضل ان نعلم اولادنا منذ الصغر حب الحسين عليه السلام لانها افضل من لقمة العيش .

السيد مهدوي ماهو برايكم واحدة من اهم واجمل اللوحات في الغلاقات العائلية في كربلاء ؟

ان الامام الحسين عليه السلام كانت له علاقات مميزة مع جميع افراد عائلة و اصحابه ,ولكن برأيي علاقته مع ابن اخيه القاسم عليه السلام كانت اجمل مايكون, لان ابوه لم يكن في عاشوراء والامام الحسين عليه السلام كان ابوه واميره وقائده. حسب الروايات عندما اراد القاسم عليه السلام دخول المعركة لم يسمح له الامام الحسين عليه السلام ولكن بعد اصراره الشديد سمح له الامام وقاموا بعناق بعضهم وافرطوا بالبكاء بحيث اغمي عليهم وهذا دليل العلاقة العاطفية القوية بين بعضهم البعض . 

ويرتبط الامام عليه السلام عاطفيا مع كل شخص كل حسب علاقته بالامام . تصرفه مع ابنته ذو الثلاث سنوات بشكل يختلف مع ابنه الشاب ومع اخته بشكل اخر . كل هذه دروس يمكن الاستفادة منها في الحياة العملية .

يجب علينا ان نقوم بتعليم اطفالنا دروس عاشوراء وان فيها العلو والسمو والسقوط والهبوط , يجب ان نذكرهم ان كيف ان الحر ابن يزيد الرياحي كان في صفوف الاعداء ومن القادة وانه في اخر لحظات عرف الحق والتحق بجيش الامام الحسين عليه السلام واستشهد واصبح من اهل الجنة وفي المقابل فان بعض من كان في صف الامام تخلف عن الركب في اللحظات الاخيرة . فيجب علينا ان نعلمهم نقطة ذهبية وهي انه اذا التحقوا بركب الاولياء الصالحين فانهم من اهل الجنة والعكس اذا تخلفوا عنهم فان مصيرهم الى جهنم .