بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


حذاري من انقسام «التحالف الوطني»

جبا - متابعة / سليمان الفهد:

يؤكد شركاء ائتلاف دولة القانون داخل التحالف الوطني، رفضهم القاطع لترشّح رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثالثة. وقد أبدوا استعدادهم للذهاب بعيداً في مساعيهم للوقوف في وجه فرص المالكي. وكشف الائتلاف الوطني («التيار الصدري» بزعامة مقتدى الصدر و«المجلس الأعلى الإسلامي» بزعامة السيد عمار الحكيم) مساء أول من أمس، عن تشكيله لجنة من تسعة أعضاء لبدء المفاوضات مع باقي الكتل الفائزة بالانتخابات البرلمانية، لتشكيل الحكومة المقبلة بمعزل عن ائتلاف المالكي.

وفي حين اتهم الأخير بالخروج عن مفاوضات إحياء التحالف الوطني لـ«تسرّعه» بطرح مرشحه لرئاسة الحكومة والترويج له من دون موافقة باقي مكونات الائتلاف، أكد اتفاقه على مجموعة مرشحين لشغل منصب رئاسة الحكومة المقبلة، ونفى وجود أي ضغوط خارجية عليه بهذا الشأن.
وقال عضو الائتلاف الوطني عن التيار الصدري أمير الكناني، إن «الائتلاف انتهى أخيراً من تشكيل لجنته التفاوضية المشتركة من أعضائه للتواصل في الحوارات مع الكتل الوطنية الفائزة بالانتخابات».
وأضاف إن «اللجنة التفاوضية ستباشر أعمالها خلال اليومين المقبلين بالحوار مع الكتل الوطنية الفائزة بالانتخابات»، مبيّناً أن «اللجنة تنسّق حالياً مع الكتل الفائزة لتحديد مواعيد تلك اللقاءات والحوارات».
وأوضح الكناني أن «حوارات الائتلاف ستبدأ أولاً مع قيادات إقليم كردستان، وائتلافي الوطنية بزعامة إياد علاوي، ومتحدون للإصلاح بزعامة أسامة النجيفي»، لافتاً إلى أن هناك «تحضيرات تجريها اللجنة التفاوضية لتحديد لقاء مع رئيس كتلة مستقلون المنضوية داخل ائتلاف دولة القانون، حسين الشهرستاني، فضلاً عن كتلتي الفضيلة والإصلاح».
كذلك اعتبر أن «ائتلاف دولة القانون خرج عن التحالف الوطني من خلال دعوتهم المباشرة للكتل السياسية الأخرى لتأييد مرشحهم لرئاسة الحكومة نوري المالكي»، مستدركاً «كان على الائتلاف الوطني ترتيب أوراقه والبدء بمفاوضات تخصه». وشدد على أن «اللجنة التفاوضية التي شكلها الائتلاف الوطني ستتحاور مع الكتل الفائزة بمعزل عن ائتلاف دولة القانون»، وزاد أن «الائتلاف الوطني اتفق على ترشيح مجموعة من المرشحين لشغل منصب رئاسة الحكومة المقبلة»، من دون الكشف عن تلك الشخصيات.
من جهة أخرى، قال القيادي في ائتلاف «الوطنية» الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي، محمد عبد الكريم، إن كتلته ستختار تشكيل معارضة قوية إذا ما حصل المالكي على ولاية ثالثة.
وأضاف عبد الكريم إنه «حتى الآن لا توجد أشياء محددة نتّجه صوبها، لكننا نصر على تشكيل حكومة شراكة وطنية بعيدة عن الطائفية والمناطقية».
ومضى قائلاً: «نحن لدينا حديث منفصل مع ائتلاف متحدون، التابع لرئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، وأيضاً مع الكتلة العربية التي يتزعمها نائب رئيس الحكومة الحالي صالح المطلك، حول نيتهم للفترة المقبلة»، مشيراً إلى أنه «حتى الآن الكتل جميعها تحاول بلورة العمل».
وأشار عبد الكريم إلى أنه «لو حصل رئيس الوزراء نوري المالكي على الأغلبية ومضى بولاية ثالثة، فنحن قررنا أن نتجه نحو المعارضة السلمية الإيجابية».