بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


ردا على تصريح وزير الموارد المائية حول مقترح القناة البحرية مع الخليج لأنهاء ازمة المياه في العراق

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

 

 

كتب / Saad Alsam

في الحقيقة كلما قرأت ما صرح به وزير الموارد المائية ينتابني حزن وأسى شديدين وكيف أوصل الاحتلال العراق لهذه الدرجة من تردي الأحوال في كل الاتجاهات. الوزير دعا ويقول:- 

أنشاء مشروع القناة البحرية مع الخليج العربي لا نهاء ازمة المياه في العراق وإيقاف الاعتماد على دجلة والفرات كموردين وحيدين

من خلال عملي لمدة خمسين عاما في تحريات التربة والمياه الجوفية والجيولوجيا والهيدرولوجي والاستشعار عن بعد والجي أي اس تعلمت قبل كل شئ كيف ادرس الفكرة كي أجد الحلول المنطقية وفي بعض الأحيان عندما كنت اتسرع في اتخاذ القرار وانفذ ما اعتقدت صحيح أرى الخطأ في الحال واعيد العمل. 

اول مرة سمعت بالقناة كان من شخص على الفيس بوك لا اذكر اسمه بعد ذلك طرحها عادل عبد المهدي وايدها الوزير وقبل ثلاثة أيام عاد الوزير لطرحها من جديد. في الحقيقة التفكير بالموضوع ورسم الخرائط يكلفني الكثير من الوقت والجهد وانا في قرارة نفسي أرى ان الفكرة لا تستحق ان أرد عليها لأن الرد على هكذا كلام ناقص وغبي يحسسني باني أيضا غبي. 

طرح فكرة القناة التخريبية له عدة أسباب وهذه الأسباب هي اعتقادي الشخصي وقد تكون صح او خطأ وسأوردها حسب الأهمية.

السبب الأول هو ان دول الخليج تعاني بشكل كبير من تملح مياه الخليج حيث تصل الملوحة في الكويت الى 41000 ملغم باللتر وملوحة الخليج العربي في الجنوب 37000 ملغم باللتر وملوحة المحيط الهندي 32000 ملغم باللتر. سبب زيادة ملوحة المياه التي تستخدمها الكويت للتحلية هو زيادة السكان والحاجة للمياه واعادة المياه الناتجة من التحلية للخليج وكذلك تحويل مجرى نهري الكرخة والكارون ونقص وتملح مياه شط العرب. على هذا الأساس ستكون القناة هي حل للمشكلة. سيسالني احدكم كيف؟ 

عندما سيبدأ العراق بحفر القناة سوف لن يتمكنوا من حفر عمق أكثر من أربعة متر بسبب التكوين الليثولوجي و كون المياه الجوفية كما هو وارد في الخارطة المرفقة مرتفع وفي الجزء الجنوبي اقل من متر وهناك مشكلة فالق ابو جير في الجزء الشمالي من المنطقة الذي ممكن ان يتسبب في تدفق كميات مياه جوفية ارتوازية يصعب السيطرة عليها. عندما سيتوقف الحفر وينتهي المليار دولار المخصص للعمل تصبح القناة مبزل يقوم بتفريغ المياه الجوفية ومياه الفرات ويرسلها الى الخليج وبهذا سيتم تحلية المياه وخاصة التي تسحبها الكويت للتحلية. وعندما سيتم هذا العمل لا أحد بعد ذلك سيقدر على إعادة الطبيعة لما كانت علية. حتى لو تم ردم القناة بالخرسانة المسلحة ستجري المياه من تحتها وهذا هو المطلوب. 

السبب الثاني كلفة تحلية المياه في الكويت هي ثمانية مليار دولار وعلى هذا الأساس الكويت مستعدة ان تدفع من اجل الحصول على مصدر مياه بنوعية أحسن من المياه التي يتم تحليتها اليوم. يوضح الدكتور محمد مصطفى الملا، مدير إدارة الموارد المائية في وزارة البيئة والمياه، أن دولة الإمارات تعتمد على مياه التحلية، في توفير المياه البلدية المخصصة لأغراض الشرب والاستخدام المنزلي والتجاري والصناعي، بنسبة 98% وتأتي الدولة في مرتبة متقدمة ضمن الدول المنتجة لمياه التحلية على المستوى العالمي، حيث يبلغ معدل إنتاجية الدولة من المياه المحلاة نحو مليار و700 ألف متر مكعب في السنة. 

بدلا من حفر القناة التي ستنتج مليارين او ثلاثة مليار متر مكعب وجب وقف تحويل المياه الى بحيرة الثرثار وبذلك يكسب العراق 7 مليار متر مكعب التي تتبخر سنويا من البحيرة. او عدم ارسال المياه الى الاهوار كما حصل في هذه السنة حيث تم تحويل 50 مليار متر مكعب كي تدخل الاهوار قائمة التراث العالمي. وهذه الكمية تساوي خمسة عشرين سنة تحلية في حال تم تحلية 2 مليار مثل ما تفعل الامارات. عندما سيتم تقليل مساحة الاهوار العراق سيكسب 5 مليار متر مكعب في السنة التي تتبخر من الاهوار. 

السبب الثالث هو ان امر حفر القناة هو من قبل الاحتلال الذي يريد حلا لمشكلة المياه في دول الخليج او لغرض في نفسه وفي هذه الحالة يكون الوزير معذور كونه ليس بيده سلطة. 

السبب الرابع هو ان الاتفاق مع دول الخليج شخصي وعندما يتم التنفيذ يستلم المشاركون في اتخاذ القرار المقسوم في أحد بنوك الدول التي اليها ينتمون. 

في حال ثبت ان كل ما طرحت من الآراء خطأ وجب على مراجعة أقرب طبيب نفساني من اجل التأكد من صحتي العقلية كوني غير قادر على تفهم مثل هذه الآراء العبقرية. 

عندما ابتدأت بالكتابة كنت ناوي ان اطرح المشاكل العلمية لكني عندما اعدت قراءة ما دعا اليه الوزير اعتقدت ان من الغباء النزول الى مثل هذ المستوى الضحل والرد على هكذا اقتراح. لكن في حال هناك من يريد ان يسمع سأعود.