بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


ماذا فعل صاحب الامام الكاظم علي بن يقطين قبل ان يقصد بيت الله الحرام

 

خرج علي بن يقطين من داره قاصدا بيت الله الحرام في موسم الحج ، فصادف في طريقه امرأة تبحث في مزبلة ، و رأها تخرج دجاجة ميتة من بين الازبال ، فساوره الشك في امرها ، امرأة وقورة تبحث في مزبلة وتخرج منها دجاجة ميتة ، ماذا تصنع بها ؟!

سألها قائلا : ماذا تصنعين بها يا أمة الله ؟!

قالت : دعني وشأني يارجل. وكانت تعرفه

ألح عليها في الأسئلة الى ان قالت له : يا ابن يقطين ما دمت أصريت أن تعرف فأقول لك :انا امرأة أم لأيتام بنات علويات وليس عندنا من يعيلنا وأصبح علينا اليوم الثاني ولم نأكل شيئا وحلت علينا الميتة ، حيث يقول الله في كتابه : (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ۖ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)

[سورة البقرة 173]

فماذا تريد أكثر من هذا. ؟!

فما كان من علي بن يقطين الا أن أخرج جميع ما يملك من نقود ينوي بها الحج و رماها في حجر المرأة وقال لها : خذي هذه النقود لك ولعيالك والمعذرة من الله ومنك أمة الله .

تركها وانصرف الى داره ولم يذهب الى الحج .

ذهب الحجاج وعادوا بعد اكمال شعائرهم ، واخذ علي بن يقطين يزور جيرانه الذين عادوا من الحج ليهنئهم ويقول لهم : حج مبرور وسعي مشكور واثابكم الله على سعيكم .

واذا به يسمع ردا من كل الذين هنأهم قائلين. : وانت كذلك يا ابن يقطين لقد رأيتك في منى ، واخر يقول لقد رأيتك في المزدلفة ، واخر يقول : لقد رأيتك في رمي الجمرات واخر رأيتك في عرفة .

 

استغرب كثيرا حيث انه لم يذهب للحج .

في الليل أسبغ وضوئه وصلى ركعتين ونام ، واذا به يرى في عالم الرؤيا ان رسول الله صلى الله عليه واله واقف امامه ويقول له : شكر الله سعيك يا ابن يقطين لأنك أغثت ملهوفة من ولدي وأعنتها في معيشتها. ، وخلق الله ملكا على شاكلتك --اي يشبهك في الخلقة -- يحج لك كل عام فان شئت حججت ام لم تحج فلك حجة كل عام الى يوم القيامة .

 

الحكمة من القصة :

الى من يريدون الذهاب الى العمرة مرة ثانية وثالثة ورابعة او اكثر في نهاية شهري شعبان ورمضان ، يامن تريدون وجه الله في اعمالكم ، تقربوا الى الله بالأيتام والارامل والمعوزين. ، فانهم كعبة الله الحقيقية وانهم عيال الله ورسوله صلى الله عليه واله وسلم. ، فلا يغرنكم مدح المادحون. ، ولا ذم القادحون. فوجه الله في هؤلاء بارك الله بكم .