نائبة عن البصرة: تظاهرات المحافظة انتفاضة ضد من سال لعابه على الأموال
   |   
ضبط حاويتي مواد غذائية منتهية الصلاحية في ام قصر الجنوبي
   |   
سائرون: لا اتفاق مع الحكمة للحصول على منصب محافظ بغداد والبصرة
   |   
احباط تهريب اربع سيارات دون الموديل في ميناء ام قصر الجنوبي
   |   
نائب يدعو مجلس البصرة للكف عن الابتزاز والاصطفاف السياسي على حساب المحافظة
   |   
جامعة النهرين تكشف عن سبب حالات التسمم بالبصرة
   |   
نائب عن البصرة يحذر من خروج الأوضاع في المحافظة عن السيطرة
   |   
استثناء الأطفال دون سن الخامسة من أجور الفحص والعلاج في البصرة
   |   
بالصور .. ضبط حاوية تحمل مواد إسرائيلية بمنفذ ام قصر
   |   
مفوضية الانتخابات في البصرة تعلن توزع رواتب موظفي الاقتراع الاسبوع المقبل
   |   
 
 
 
 Ù„ا يتوفر نص بديل تلقائي.
 Ø±Ø¨Ù…ا تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
 
 
 
 

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


أسباب تأخير تشغيل محرك السيارة وهو بارد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

 

 

عالم تقنية المجلات:

 

ربما تواجه مشكلة تأخير تشغيل محرك السيارة، خصوصا في الصباح الباكر أو عندما يكون محرك السيارة بارد، إنه أحد الأعطال الشائعة في السيارات، حيث تصيب قائدين السيارة بحالة من الضجر أو الإنزعاج، وتعتبر اسباب حدوث ذلك الأمر من الأمور التي تشغل بال الكثير من السائقين، مما يدفعهم إلى البحث عن أسباب واضحة لحدوث ذلك الأمر في السيارات، واليوم يقدم موقو سيارة أسباب تأخير تشغيل محرك السيارة وهو بارد في هذا المقال.

إن المتخصصين في مجال صيانة السيارات يؤكدون على أنه توجد مجموعة من الأسباب والتي تؤدي إلى ذلك، لكن قبل توضيح هذه الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك الأمر، يجب الإشارة إلى أن دائرة المارش في السيارة تعمل بشكل جيد، أي سليمية وخالية من الأعطال.

هناك أسباب متعلقة بدائرة الكهرباء بالسيارة

من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى تأخير تشغيل محرك السيارة وهو بارد والخاصة بدائرة الكهرباء في السيارة ما يلي:

ضعف بطارية السيارة

يشمل ذلك الأمر ضعف بطارية السيارة نفسها أو ربما يوجد ضعف في الوصلات الكهربائية الخاصة بالبطارية، إضافة إلى ضعف الكابل الأرضي في البطارية نفسها، فإن جميع هذه الأمور تؤدي إلى ضعف تأخير محرك السيارة خصوصا في الفترة الصباحية أو عندما يكون بارد.

تعرض شمعات الإحتراق في السيارة إلى التلف

من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث ذلك الأمر إنه تعرض السيارة إلى ضعف في أداء شمعات الاحتراق أو تلفها بشكل تمام في السيارة أو تعرض السيارة لأي خلل بالوصلات الخاصة بها في السيارة، وفي ذلك الصدد ينصح الخبراء بمجال السيارات بالحذر الشديد من شراء تلك القطع بعد تخزينها فترة طويلة، لأنه في هذه الحالة عادة ما تتعرض إلى تلف جزئي، ولم تقوم بأداء وظيفتها على الوجه الأمثل، لذلك احذر هذا الأمر جيدا، كما ينصح الخبراء بمجال السيارات بشراء هذه القطع من أماكن موثوق بها.

وجود عطل أو خلل في أداء الموبينه بالسيارة

يشير أحد المتخصصين بمجال صيانة السيارات إلى أن وجود خلل في أداء الموبينه بالسيارة يؤدي إلى خلل في تشغيل محرك السيارة خصوصا عندما يصبح المحرك بارد.

تعرض حساس الكولانت بالسيارة للتلف

وهذا الحساس وظيفته تحديد درجة حرارة ماء التبريد في المحرك، يقوم ذلك الحساس بأداء وظيفته عندما تكون درجة حرارة ماء تبريد المحرك باردة، حيث يعطي أمر بزيادة جرعة الوقود بالمحرك بحيث يمكن الوصول إلى درجة حرارة المحرك للمستوى الطبيعي، ومن علامات التلف في حساس الكولانت هو تأخير تشغيل السيارة خاصة عندما يكون المحرك بارد.
هناك أسباب متعلقة بدائرة الوقود بالسيارة

يعتبر الوقود هو العنصر الأساسي في تشغيل محرك السيارة، بالتالي إن عدم وصول الوقود إلى المحرك يعني عدم الدوران، ومشاكل الوقود تتمثل في نفاذ الوقود بدون علم قائد السيارة بسبب عدم دقة مؤشر الوقود أو نتيجة ضعف وتوقف مضخة الوقود عن أداء وظيفتها، كما يمكن بأن يحدث انسداد في خراطيم الوقود ومن ثم عدم وصول الوقود للمحرك، بالإضافة لأن تجمع الشوائب والأوساخ داخل مصفاة الوقود، يمكن بأن يؤدي إلى حبس الوقود عن محرك السيارة، ويجب الإشارة إلى أن وجود موائد غير قابلة إلى الإحتراق ممزوجة مع الوقود كالماء تؤدي إلى منع المحرك من العمل، إذن إن حدوث أي خلل في نظام الحقن الداخلي بالمحرك سواء انسداد في الخراطيم أو ضعف يمنع تشغيل المحرك.

وبالنسبة إلى أسباب تأخير تشغيل المحرك بالسيارة في الصباح عندما يكون المحرك بارد، خاصة الأسباب المتعلقة بدائرة الوقود بالسيارة، فإنها كالآتي:
من الأسباب الهامة التي تؤدي إلى حدوث ذلك الأمر هو تلف أو ضعف مضخة الوقود بالسيارة، حيث لا تضخ كميات كافية من الوقود إلى المحرك، مما يؤدي إلى تأخير تشغيل السيارة عندما يكون المحرك بارد، ومن أهمها انسداد أو تلف أحد البخاخات داخل محرك السيارة، ومن اهم الأسباب أيضا تلف فلتر الوقود يؤدي إلى تأخير تشغيل محرك السيارة، وكذلك انسداد الوصلات الخاصة بالوقود في السيارة والتي تصل للمحرك.

أنظمة الحماية بالسيارة

إن السيارات تحتوي العديد من أنظمة الحماية التي تمنعها من التشغيل، وأبزر هذه الأنظمة نظام قفل الفرامل، فإن معظم السيارات التي تعمل بناقل حركة اوتوماتيك تمتلك نظام حماية، حيث أن محرك السيارة لا يعمل بدون الضغط على الفرامل، لكن بالنسبة إلى السيارات التي تعمل بناقل حركة يدوي فإن بعض السيارات يتطلب الضغط على الكلاتش لكي يعمل المحرك، وهناك العديد من أنظمة الحماية الأخرى والتي قد تمنع المحرك من العمل، ولذلك يفراعى التأكد من هذه الأنظمة في حالة عدم قابلية محرك السيارة للدوران.

سيارات للتنازل
طريقة التعامل مع تعطل محرك السيارة بسبب البرودة
الجميع معرضون إلى مواقف تعطل المحرك نتيجة برودة الطقس، خصوصا إذا لم نستخدم السيارة عدة أيام متتالية، مما يضعنا في مواقف سيئة عند الحاجة إلى استخدام السيارة، فإن البرودة تؤثر على استجابة المحرك للعمل.

طريقة إعادة تشغيل محرك السيارة بعد تأثير البرد عليه

في حالة الشك في أن البطارية ربما تكون دخلت في ثبات بسبب ترك السيارة عدة أيام بدون تشغيل، وتخشى عدم عمل المحرك، يراعى غلق أبواب السيارة، ويتم إطفاء جميع الأشياء الإلكترونية التي تعمل بالسيارة مثل الكاسيت أو الأنوار الداخلية والخارجية، أي إطفاء كل شيء ربما يستهلك طاقة البطارية، إن هذه الأمور ستعطي بطارية السيارة أقصى طاقة، حتى تستغلها في إعادة تشغيل المحرك، وعليك معرفة أن تشغيل السيارة واستخدامها حوالي 20 دقيقة باليوم سوف يوفر عليك مخاطر تعرض البطارية للدخول في ثبات أو تعرضها للتلف.

يتم إدارة مفتاح تشغيل المحرك ولفه مع الضغط بإستمرار لمدة 10 ثوانٍي، ولا تزيد الفترة على 10 ثوانٍي، فإن طول الفترة يسبب ارتفاع حرارة مشغل السيارة، وربما يعرضه إلى التلف، وفي حالة عدم استجابة محرك السيارة إلى العمل، يراعى ترك السيارة لمدة دقيقتين، ثم إعادة المحاولة مرة ثانية.

تترك البطارية لكي تستعيد طاقاتها مرة أخرى فإذا فشلت في تشغيل المحرك للمرة الأولى، يتم إعادة المحاولة مرة ثانية، وإذا لم تفلح اتركها دقيقتين بحيث تمنح فرصة للبطارية لإستعادة طاقتها، فإن هذه العملية تدفئ البطارية بعض الشيء، كما تعطي فرصة إلى مشغل المحرك للهدوء، وفي حالة تكرار الأمر ووجدت بأن محرك السيارة على وشك العمل ثم يتوقف، اعلم بأن البطارية فقدت شحنها وأنها ستحتاج السيارة إلى دفعة حتى تعيد تشغيل المحرك وإعادة تنشيط البطارية.

اقتراح آخر
في حالة استمرار الأمر بدون جدوى ستحتاج إلى إعادة رفع درجة حرارة بالبطارية، يمكنك فعل ذلك عن طريق إخراج البطارية من السيارة ووضعها في مكان دافئ، والإنتظار في هذه الحالة لمدة ساعتين لكي تستعيد البطارية درجة الحرارة الطبيعية واللازمة إلى تشغيل المحرك.

يمكن اللجوء إلى دليل المستخدم في سيارتك، فإن معظم الشركات تضع معلومات عن طريقة إعادة تشغيل محرك السيارة خصوصا عند برودة الطقس.

يوجد حل آخر وهو حل يمكن إتباعه في السيارات القديمة نسبيا، أي التي تعمل بنظام البنزين القديم، حيث يتم الضغط على بدال البنزين عدة مرات قبل تدوير المحرك بحيث يتم تحضير السيارة إلى الإنطلاق بدفع البنزين حتى أقرب نقطة إشعال، لكن هذه الطريقة غير فعالة مع السيارات الحديثة.

تواصل مع الجريدة عبر
رقم الهاتف
07801081264
الايميل
nadhempress@Gmail.com