بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


حالة النعل والحذاء المقلوب .. هل هو حرام .. أم ممنوع .. وهل هو اعتقاد صحيح ؟!!

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏أحذية‏‏

 

جبا - اسلاميات:

الحقيقة اكثرنا نحن العوام عندما نرى نعل مقلوب نبادر بسرعة لتعديله لأن البعض منا يعتقد هذا حرام او ممنوع فيجب عليه تعديل النعل المقلوب واسباب ذلك ترجع لمعتقد خاطئ وغير صحيح بل فيه خطورة عقائدية لعتقاده ان النعل المقلوب و وجهه مرفوعا الى السماء حيث هناك وجود الله تعالى ،وهذا طبعا لا اساس له من الصحة بحصر الله تعالى في جهة معينه وهنا يكمن الخطر والخطأ العقائدي لأن من حده في جهة معينه ﻓﻘﺪ ﺍﺧﻠﻰ ﻣﻨﻪ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻻﻣﻜﻨﻪ ﺍﻻﺧﺮﻯ ﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻰ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﻭ ﻓﻰ ﻛﻞ ﺯﻣﺎﻥ ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻓﻰ ﺟﻬﻪ ﻣﻌﻴﻨﻪ ﻻﻧﻬﺎ ﺗﺴﺘﻠﺰﻡ ﺧﻠﻮﻩ

ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻻﺧﺮﻯ ،والله يقول في كتابه الكريم ( ﻭَﻟِﻠّﻪِ ﺍﻟْﻤَﺸْﺮِﻕُ ﻭَﺍﻟْﻤَﻐْﺮِﺏُ ﻓَﺄَﻳْﻨَﻤَﺎ ﺗُﻮَﻟُّﻮﺍْ ﻓَﺜَﻢَّ ﻭَﺟْﻪُ ﺍﻟﻠّﻪِ ) ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ .115/

ﻟﻠﻪ ﺟﻬﺘﺎ ﺷﺮﻭﻕ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﻏﺮﻭﺑﻬﺎ ﻭﻣﺎ

ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ , ﻓﻬﻮ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻷﺭﺽ ﻛﻠﻬﺎ . ﻓﺄﻱ ﺟﻬﺔ

ﺗﻮﺟﻬﺘﻢ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﺈﻧﻜﻢ ﻣﺒﺘﻐﻮﻥ ﻭﺟﻬﻪ , ﻟﻢ

ﺗﺨﺮﺟﻮﺍ ﻋﻦ ﻣﻠﻜﻪ ﻭﻃﺎﻋﺘﻪ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻴﻂ

ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﻭﺍﻟﺴﻔﻠﻲ .

ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : « ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ

ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻻ ﻳﻮﺻﻒ ﺑﺰﻣﺎﻥ ﻭﻻ ﻣﻜﺎﻥ

ﻭﻻ ﺣﺮﻛﺔ ﻭﻻ ﺍﻧﺘﻘﺎﻝ ﻭﻻ ﺳﻜﻮﻥ، ﺑﻞ ﻫﻮ

ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﻥ

ﻭﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ.. » ﺍﻷﻣﺎﻟﻲ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻟﺼﺪﻭﻕ : ﺹ

279 ﺡ 7 ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻭ ﺍﻻﺭﺑﻌﻮﻥ.

ﻭﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ : ﺹ184 ﺡ 20 ﺑﺎﺏ ﻧﻔﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ

ﻭ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻭ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ …

ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﻭﻻ ﻣﻜﺎﻥ، ﻟﻜﻨﻪ

ﻣﻄﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ، ﻭﺁﺧﺬ ﺑﺄﺯﻣﺔ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ.

ﻗﺎﻝ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : « ﺇﻥ

ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﺍﻥ، ﻛﺎﻥ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﺟﺎﻟﺴﺎً ﺇﺫ

ﺟﺎﺀﻩ ﻣﻠﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻣﻦ ﺃﻳﻦ

ﺟﺌﺖ؟

ﻗﺎﻝ : ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ .

ﺛﻢ ﺟﺎﺀﻩ ﻣﻠﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻣﻦ

ﺃﻳﻦ ﺟﺌﺖ؟

ﻗﺎﻝ : ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ .

ﺛﻢ ﺟﺎﺀﻩ ﻣﻠﻚ ﺁﺧﺮ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺟﺌﺖ؟

ﻗﺎﻝ ﻗﺪ ﺟﺌﺘﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ، ﻣﻦ

ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ.

ﻭﺟﺎﺀﻩ ﻣﻠﻚ ﺁﺧﺮ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺟﺌﺖ؟

ﻗﺎﻝ : ﻗﺪ ﺟﺌﺘﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺴﻔﻠﻰ

ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ .

ﻓﻘﺎﻝ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ﺳﺒﺤﺎﻥ ﻣﻦ ﻻ

ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻨﻪ ﻣﻜﺎﻥ، ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﻗﺮﺏ

ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ » ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ : ﺹ210-209 .

ﺇﺣﺘﺠﺎﺟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﻮﺣﻴﺪ

ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﻨـﺰﻳﻬﻪ ﻋﻤﺎ ﻻ ﻳﻠﻴﻘﻪ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ …

ﻭﺳﻤﻊ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺭﺟﻼً

ﻳﻘﻮﻝ : ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺍﺣﺘﺠﺐ ﺑﺴﺒﻊ ﻃﺒﺎﻕ .. ﻓﻘﺎﻝ

ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : « ﻳﺎ ﻭﻳﻠﻚ ! ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺟﻞ ﻣﻦ

ﺃﻥ ﻳﺤﺘﺠﺐ ﻋﻦ ﺷﻲﺀ، ﺃﻭ ﻳﺤﺘﺠﺐ ﻋﻨﻪ

ﺷﻲﺀ، ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺤﻮﻳﻪ ﻣﻜﺎﻥ، ﻭﻻ

ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﻓﻲ

ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ » ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ : ﺹ210 ،

ﺇﺣﺘﺠﺎﺟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﻮﺣﻴﺪ

ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺗﻨـﺰﻳﻬﻪ ﻋﻤﺎ ﻻ ﻳﻠﻴﻘﻪ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ..

ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ : ﺝ 1 ﺹ224 ﻓﺼﻞ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﺼﺮ

ﻣﻦ ﻛﻼﻣﻪ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﺎﻟﻠﻪ

ﻭﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻟﻪ .

ويوجد هناك اعتقاد آخر من البعض ﺃﻥ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺤﺬﺍﺀ ﻳﺠﻠﺐ ﺍﻟﺤﻆ ﺍﻟﺴﻲﺀ ﻭﻫﺬﺍ ايضا غير صحيح وهو ﺗﺸﺎﺅﻡ ﻻ ﺃﺻﻞ ﻟﻪ ﻛﺬﻟﻚ ، ﻭﻣﺨﺎﻟﻒ ﻻﺗﻜﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ.

-------------------------

اما بالنسبة للبعض الآخر عندما يشاهد حذاء مقلوب فيبادر بتعديله لا لأن وجه الحذاء الى السماء حرام او ممنوع حيث يوجد الله تعالى ولا لأنه يجلب الحظ السيء ،وانما مجرد شكله يصبح قبيح وغير لائق للناظر فقط من هذه الناحيه ليس اكثر من ذلك .

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين محمد وآله الطاهرين