بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


مستشفيات البصرة تشهد طوارئها حالات اختناق الالاف المواطنين

 

جبا - خاص: 

شهدت مستشفيات البصرة حالات الالاف المراجعين الذين تعرضوا الى الاختناق ، فيما اطلقت مستشفى الجمهوري مناشدات لتوفير الاوكسجين ، فيما اكدت دائرة صحة البصرة بأن مستشفيات المحافظة استقبلت 4000 حالة اختناق، نتيجة إلاضطرابات الجوية. 

وقال مدير اعلام صحة المحافظة علاء الهاشمي في تصريحات صحفية ان "حالات اختناق غير خطيره تقارب (4000) حالة دخلت طوارئ مستشفيات البصرة"، معللا السبب الى "الامطار الحامضية واغلب المصابين يعانون من الربو" . 

وشهدت اقسام الطوارئ في مستشفيات البصرة استقبال حالات كثيرة بالاختناق تعرض لها مواطنون بأعمار مختلفة".

 

الصورة من احدى مستشفيات محافظة البصرة

 

من جهته وصف الباحث المتخصص في شؤون التلوث البيئي د. "شكري الحسن " حالات الاختناق التي سجلتها مستشفيات البصرة خلال الساعات الماضية ناجمة عن تفاقم تلوث الهواء بالغازات الضارة المنبعثة من الحقول والمنشآت النفطية في المحافظة. 

واشار الحسن إن "حالات الاختناق الكثيرة التي سجلتها المستشفيات العامة في البصرة خلال الساعات الماضية ناجمة بما لا يقبل الشك عن ارتفاع معدلات تلوث الهواء في المحافظة الى معدلات خطيرة"، مبينا أن "الانبعاثات الغازية من الحقول والمنشآت النفطية تحمل معها الى الأجواء يوميا كميات هائلة تقدر بملايين الأطنان المكعبة من الهيدروكربونات النفطية المتطايرة، وهي تتفاعل مع ضوء الشمس وتتحول الى غاز ثنائي أكسيد الكبريت SO2 وأكاسيد النتروجين NOx، ومن ثم تذوب مع قطرات المطر فيكون المطر حامضيا (Acid Rain)". 

ولفت الباحث والتدريسي في جامعة البصرة الى أن "المطر الحامضي عندما يهطل سرعان ما يتبخر، وتتحرر منه الغازات الضارة، وهو ما يؤثر سلبا على صحة الإنسان والكائنات الحية الأخرى"، مضيفا أن "ما حدث في البصرة بالضبط هو أن أجواء المحافظة كانت مشبعة بالغازات الناجمة عن الصناعة النفطية، وعند هطول المطر بغزارة تحررت تلك الغازات بكميات كبيرة واختلطت مع الهواء القريب من الأرض تزامنا مع ارتفاع معدلات الرطوبة النسبية، ونتيجة لذلك شعر آلاف المواطنين، وأنا أحدهم، باختناق وضيق في التنفس". 

واضاف  أن "الغازات الضارة طالما انها قد تحررت فإن الأمطار التي تتوقع هيئة الأنواء الجوية هطولها على البصرة اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل من المستبعد أن يصاحبها تسجيل حالات الاختناق بزخم كبير، وذلك من منطلق أن الغازات التي كانت متراكمة في الأجواء قد نزلت مع الأمطار التي هطلت خلال اليومين السابقين"، مضيفا أن "ذلك لا يعني انتهاء تأثير الظاهرة على صحة المواطنين لأن الانبعاثات الغازية من الحقول والمنشآت النفطية مستمرة".