وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   
الشرطة النهرية في البصرة تواصل البحث عن "شاب انتحر برمي نفسه من أعلى الجسر الإيطالي منذ البارحة
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


مجلس البيئة برئاسة النائب الاول لمحافظ البصرة يعقد جلسته الثالثة لعام 2014 ويناقش في جدول اعماله المخلفات النفطية للشركات الاجنبية

 

 جبا – خاص:

اكد النائب الاول لمحافظ البصرة المهندس ، محمد طاهر التميمي ، خلال ترأسه الجلسة الثالثة لمجلس حماية وتحسين البيئة لعام 2014 ، على اهمية عمل والدور الذي يضطلع به المجلس في تحسين البيئة في المحافظة ، وضرورة تنفيذ توصياته من قبل الدوائر واعضاء المجلس".

ونقل بيان صحافي تلقته جريدة البصرة (جبا) اليوم ، ان" النائب الاول للمحافظ ، محمد التميمي ، سلط الضوء في أفتتاح الجلسة الثالثة لمجلس حماية وتحسين البيئة على تردي الواقع البيئي في المحافظة من جراء العمليات الاستخراجية للنفط الخام من قبل الشركات النفطية المستثمرة للحقول النفطية والتي لم تلتزم بالشروط والمحددات البيئية ، مبينا ان" هناك مساحات كبيرة ملوثة بالمخلفات النفطية ، بالاضافة الى تلوث الهواء نتيجة الانبعاثات الغازية المصاحبة للعمليات الاستخراجية والانتاجية ، وتاثير ذلك على صحة المواطنين في البصرة ، وكثرة الاصابات بالامراض السرطانية ، مشددا على ضرورة الوقوف بوجه الخروقات المؤثرة على البيئة". واكد المهندس التميمي خلال الاجتماع على ضرورة الوقوف بوجه الخروقات المؤثرة على البيئة ، والسعي الى اقامة ورشة عمل تضم كافة الشركات النفطية لمناقشة الاثار البيئية المترتبة من جراء العمليات النفطية والاجراءات الوقائية التي يجب ان تتخذها .

  واشار البيان الى استعراض مدير بيئة البصرة / مقرر المجلس ، احمد حنون جاسم ، توصيات المحضر السابقة والتي تضمنت بعدم تنفيذها من قبل الدوائر ( الصحة - البلدية - البلديات - شركة نفط الجنوب ) ، رغم مرور وقت كافي عن اقرارها , مستعرضا فقرات جدول اعمال الجلسة الثالثة والتي تضمنت المخلفات النفطية التي تطرحها الشركات النفطية الاجنبية والعراقية التي شملت (شركة ENI الايطالية - شركة الـ BP البريطانية - شركة شل - شركة خطوط الانابيب - موقع نهران بن عمر - شركة مصافي الجنوب - مصفى البصرة ) ، مبينا الى عدم قيام شركة نفط الجنوب باتخاذ اجراءات قانونية بحق الشركات المخالفة باعتبارها الجهة المعنية بابرام العقود مع تلك الشركات وهي الجهة التي تستطيع ان تتخذ الاجراءات القانونية بحقها وخلال ذلك تحدث السيد النائب الاول التميمي على ضرورة الوقوف بوجه هذه الخروقات والسعي الى اقامة ورشة عمل تضم كافة الشركات النفطية لمناقشة الاثار البيئية المترتبة من جراء العمليات النفطية والاجراءات الوقائية التي يجب ان تتخذها .  

والمح ان" هذه المخلفات التي أدت الى تلويث مساحات كبيرة من الاراضي بالمخلفات النفطية التي بلغت عشرات الكيلومترات وعدم قيام هذه الشركات بمعالجتها رغم توجيه الانذارات وفرض الغرامات.  وبنفس الصعيد نوه مدير عام بيئة الجنوب المهندس طه ياسين محمد عن دور الوزارة بالتعاون مع شركة نفط الجنوب في متابعة المخالفات النفطية.   وكشف عن وجود شركة سويدية اخذت على عاتقها معالجة الملوثات النفطية بعد اتفاقها مع شركة نفط الجنوب.  وطالب مدير البيئة شركة نفط الجنوب بتوضيح موقفها من المخالفات التي ترتكبها الشركات النفطية بحق محافظة البصرة بتلويثها مساحات كبيرة من الاراضي .  من جهته بين مدير قسم البيئة في شركة نفط الجنوب ، عن متابعة شركة نفط الجنوب لاعمال التنقيب للشركات النفطية وان الاجراءات القانونية التي يتخذها المجلس بحق الشركات النفطية من اجراءات قانونية صارمة.  

وبنفس السياق قدمت مدير قسم شؤون المجلس في وزارة البيئة ، شذى كامل مشتت ، شكرها وتقديرها للسلطة التنفيذية بالمحافظة لدورها الواضح بتفعيل دور مجلس حماية وتحسين البيئة في محافظة البصرة لمناقشة المواضيع المهمة ذات الصلة بتلويث البيئة ، مقترحة بتشكيل لجنة البيئة والصحة في البرلمان والدوائر في الوزارات الخدمية لمناقشة توصيات ومقترحات مجالس البيئة في المحافظات والعمل على تفعيل اقسام البيئة في الدوائر والمؤسسات للاطلاع على خططها في مكافحة التلوث البيئي بكافة انواعه وتحديد اسبابه .

 وقد صوت المجلس بالاجماع على بعض التوصيات والقرارات والتي تمخضت بعدة نقاط وهي:

  1- عقد ورشة عمل في المحافظة تضم الشركات النفطية العراقية والاجنبية لمناقشة الواقع البيئي .

  2- مطالبة المجلس دائرة صحة البصرة بتقديم تقرير مفصل عن الاجراءات المتخذة بشان صيانة وحدة المعالجة في مستشفى الصدر التعليمي خلال اسبوع .

  3- مطالبة المجلس مدير بلديات البصرة بتقديم جرد كامل عن مواقع ( السكراب ) في الاقضية والنواحي الى المجلس ليتسنى اتخاذ ما يلزم خلال اسبوع .

  4- اوصى المجلس مديرية بلدية البصرة بضرورة الاسراع بانجاز موقع لبيع الاغنام تتوفر فيه الشروط البيئية والصحية وعدم السماح ببيع الاغنام على اكتاف الشوارع العامة .

 5- اوصى المجلس بضرورة التاكيد على دائرة صحة البصرة بتقديم تقرير عن عدد الاصابات بمرض السرطان في المحافظة .  6- مطالبة المجلس مدراء الوحدات الادارية في قضاء القرنة والمدينة بالزام ( الجزارين ) بنحر الحيوانات داخل المجزرة ومحاسبة من يلجأ الى الذبح العشوائي وقد اناط مسؤولية متابعة ذلك الى الشرطة البيئية.  

7- مطالبة رئيس الجلسة ان يكون حضور اجتماعات المجلس محصورا بمدير الدائرة او معاونه الذي يملك صلاحية اتخاذ القرار .