تسمية ملعب البصرة الثانوي للمدينة الرياضية بأسم المحافظ الراحل محمد الوائلي
   |   
اكثر من 62 الف وحدة سكنية عشوائية في البصرة
   |   
بيع شحنتين من خام البصرة لمشترين صينيين بعلاوات أقل
   |   
القبض على شرطي في البصرة اطلق النار على مواطنين بسبب خلاف شخصي
   |   
تجمع أبناء البشرة السمراء، يوجه رسالة الى الحكومة المحلية في البصرة برفضه عرضا مسرحيا وصفهم بالقردة والعبيد
   |   
إحالة عراقي للقضاء بحوزته جواز سفر اجنبي مزور في مطار البصرة
   |   
عمليات البصرة تزيل تجاوز على احد الساحات الخدمية في منطقة القبلة
   |   
ضبط 4 عجلات محملة بإطارات تم تزوير وصفها بميناء ام قصر
   |   
إحباط تهريب (16) عجلة في ميناء أم قصر
   |   
النائب عدي عواد: مجالس المحافظات اصبحت فاقدة للشرعية القانونية
   |   
 
 
 
 Ù„ا يتوفر نص بديل تلقائي.
 Ø±Ø¨Ù…ا تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
 
 
 
 

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


هيئة استثمار البصرة تدعو الحكومة المحلية الى استغلال الظرف الامني في المحافظات الشمالية والغربية للترويج عن الاستثمار الذي بلغ نسبة 68%

جبا - متابعة:

اعلنت هيئة الاستثمار في البصرة الى وصول نسبة الاستثمار الاجنبي في المحافظة الى 68% من مجموع الاستثمار الكلي ، مبينة ان" هذا الرقم هو"مؤشر ايجابي" على البيئة الاستثمارية فيها، عازية السبب الى "اهمية موقع البصرة في جلب المستثمرين الاجانب والظروف الآمنة والمستقرة التي تتمتع بها قياساً بباقي المحافظات ، موضحة انها منحت في النصف الاول من العام الحالي "إجازات استثمارية" بمبلغ مليار و100 مليون دولار، أشارت الى "مشروعين متميزين يشار لهما بالبنان" وتوجهها لمنح فرص استثمارية لتطوير مطار البصرة.

وقال رئيس هيئة استثمار البصرة علي جاسب في تصريحات صحافية ان "الاستثمار الاجنبي بلغ نسبة اعلى من الاستثمار المحلي حيث بلغ معدله 68 % للاجنبي و28% للمحلي و4% مشترك بين الاجنبي والمحلي في البصرة"، مشيرا الى ان "ذلك مؤشراً ايجابياً على البيئة الاستثمارية في المحافظة".

واضاف ان "النصف الاول من العام الحالي 2014 شهد منح فرص استثمارية بمبلغ يقدر بمليار و100 مليون دولار"، عاداً ان "هذا المبلغ هو اعلى نسبة في مسار المشاريع الاستثمارية في المحافظة بالرغم من الظروف الامنية الصعبة التي تمر بها البلاد خلال المرحلة الحالية". واكد جاسب على "اهمية موقع البصرة في جلب المستثمرين الاجانب كونها مدينة اقتصادية ومن المدن الآمنة قياساً  بباقي المحافظات"، مشيراً الى ان "الترويج للفرص الاستثمارية هي الاخرى ساهمت في جلب الشركات الاستثمارية الاجنبية".

وأشار رئيس هيئة استثمار البصرة الى "وجود البنوك الاجنبية وحضورها قبل قدوم المستثمر وقراءة المستثمر الاجنبي لبيئة المحافظة وفرصها الاستثمارية من ناحية اقتصادية وربحية فضلاً عن موقعها واهميتها الاقتصادية ساهمت في ارتقاء الاستثمار في المحافظة". ولفت جاسب الى "المشاريع الاستثمارية في المحافظة قد ابرزت مشروعين متميزين يشار لهما بالبنان الاول معمل اسمنت المبروكة الذي تم افتتاحه في منتصف اذار الماضي من العام الجاري 2014 الذي اخذ يزود المنطقة الجنوبية بمادة الاسمنت والاخر مشروع بصرة تايمز سكوير التجاري من المؤمل افتتاح المرحلة الاولى منه نهاية العام الجاري"، مبينا انه  "يعد اكبر مجمع تجاري في العراق حيث يقوم بجلب 100 شركة اجنبية وماركات عالمية".

 وبيّن جاسب ان "الهيئة لها صلاحيات لمنح فرص استثمارية في جميع القطاعات عدا شركات التأمين والمصارف واستخراج النفط والغاز"، مشيراً الى ان "الاستثمار في المصافي تدخل ضمن صلاحياتها لكن يتطلب تنسيقاً عالياً على مستوى وزارة النفط والشركات المستثمرة للحقول النفطية لتوفير المواد الاولية وهي النفط الخام".

ونوّه جاسب الى ان "الهيئة في صدد منح فرص استثمارية لتطوير مطار البصرة وتوسيع مرافقه الخدمية والترفيه كتفعيل لقطاع النقل في البلاد"، داعياً رئيس الهيئة الحكومة المحلية في البصرة "استغلال الظروف الامنية التي تشهدها محافظات الشمال والغربية للترويج عن الاستثمار في المحافظة كونها محط انظار الشركات الاجنبية التي ترغب بالاستثمار في العراق".

ومنحت هيئة الاستثمار في البصرة، في حزيران الماضي 19 إجازة استثمارية بكلفة تصل الى مليار و100 مليون دولار، وفيما بيّنت أن هذا هذه الإجازات تعد "انجازاً" رغم الظروف الصعبة التي تعانيها الهيئة من عدم إقرار الموازنة العامة للبلاد، اكدت منح المستثمرين الاجانب نسبة اكبر من المشاريع الاستثمارية في المحافظة.

تواصل مع الجريدة عبر
رقم الهاتف
07801081264
الايميل
nadhempress@Gmail.com