بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


البصرة تتصدر بتخصيصات البترودولار بحصة بلغت نحو ستة ترليونات دينار على المحافظات

جبا - متابعة:

اعلنت وزارة التخطيط عن تصدر محافظة البصرة على بقية المحافظات بتخصيصات البترودولار بحصة بلغت نحو ستة ترليونات دينار ، ضمن موازنة العام 2014".

وقال وكيل وزير التخطيط مهدي العلاق في تصريحات صحفية إن "وزارة التخطيط وبعد مصادقتها على تخصيصات البترو دولار للمحافظات المنتجة للنفط تبين ان محافظة البصرة تصدرت قوائم التخصيصات للمحافظات".

وأضاف العلاق ان "المبلغ الذي خصص للبصرة هو 5 ترليونات و660 مليارا و393 مليون دينار، فيما أحتلت العاصمة بغداد ثانيا بواقع 169 مليارا و824 مليون دينار، اما نينوى فحتلت المرتبة الثالثة بواقع 624 مليارا و97 مليون دينار، وكركوك رابعا بواقع 970 مليارا و 206 ملايين دينار".

وأوضح العلاق ان "المراتب المتبقية كانت حسب التسلسل فمحافظة ديالى خصص لها 376 مليارا و36 مليونا، ومحافظة الانبار 259 مليارا و40 مليونا، ومحافظة واسط على 580 مليارا و265 مليونا، ومحافظة صلاح الدين 706 مليارات و361 مليونا، ومحافظة النجف 638 مليارا و8 ملايين دينار ومحافظة بابل 513 مليارا و32 مليونا، ومحافظة الديوانية 408 مليارات و45 مليون دينار، ومحافظة المثنى 404 مليارات و68 مليون دينار، ومحافظة ذي قار 118 مليارا و198 مليون، ومحافظة ميسان فحصلت على 216 مليارا و153 مليون دينار".

واكد العلاق أن "محافظة كربلاء تم استثناؤها من التخصيصات بسبب انها تخلو من أية منشأة نفطية مستثمرة ممكن ان يتم من خلالها تخصيص مبالغ الدولار".

يذكر أن مجلس النواب صوت، في الـ(26 كانون الثاني 2010)، على مشروع البترودولار الذي أقر بموجبه وبالأغلبية تحويل مبلغ 1 دولار عن كل برميل نفط خام منتج في المحافظة، وعن كل برميل نفط خام مكرر في مصافي المحافظة، وعن كل 150 متراً مكعباً من الغاز الطبيعي المنتج، إلى ميزانية تلك المحافظة والذي تم تعديله في وقت لاحق ليصبح المبلغ دولارين للمحافظة المنتجة للنفط ودولاراً واحداً للمحافظات غير المنتجة للنفط لكن المجلس أقر في الـ(23 حزيران 2013)، التعديل الثاني للقانون الخاص بصلاحيات المحافظات غير المنتظمة بإقليم، الذي يتضمن صلاحيات واسعة للمحافظات في المجالين الاقتصادي والخدمي، منها زيادة مبالغ البترودولار من دولار إلى خمسة دولارات.