بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


رسو الباخرة الجديدة (البصرة) في ميناء خور الزبير وقرب وصول (الحدباء) من كوريا الجنوبية

جبا - متابعة:

ذكرت الشركة العامة للنقل البحري التابعة لوزارة النقل في بيان لها ، أن" الباخرة العراقية الجديدة (البصرة) برسوها للمرة الأولى في ميناء عراقي لغرض تبديل طاقمها وتزويدها بالوقود، فيما أعلنت عن قرب وصول الباخرة (الحدباء) بعد انجازها في كوريا الجنوبية.

  واضاف البيان نقلا عن مدير فرع الشركة في البصرة ، مهدي علي عسكر ، إن "الباخرة التجارية (البصرة) التي تم تصنيعها لصالح شركتنا في مسفن (دايسون) في كوريا الجنوبية دخلت المياه العراقية ورست في ميناء خور الزبير للمرة الأولى ، مبينا أن "الباخرة أنجزت واستملتها شركتنا قبل ثلاثة أشهر، ومنذ ذلك الحين إلتحقت باسطول النقل البحري العراقي ودخلت حيز الخدمة، فقد قامت في أول رحلة لها بنقل بضائع من ميناء (بندر عباس) الإيراني الى أحد موانئ دولة الإمارات، ثم جاءت قبل يومين الى العراق لغرض تبديل طاقمها والتزود بالوقود ليتسنى لها العودة مرة ثانية الى دولة الامارات".

  ولفت عسكر الى أن "الباخرة (البصرة) هي واحدة من أصل ثلاث بواخر تجارية جديدة أصبح يمتلكها العراق، منها الباخرة [الحدباء] التي من المقرر أن نستلمها من الشركة المصنعة بعد أيام قليلة"،مضيفاً أن "الطاقة التحميلية لكل باخرة تبلغ 17500 طن، وطولها 141 متراً، وسرعتها 15 عقدة بحرية في الساعة، والبواخر الثلاث مجهزة بأجهزة ومعدات ملاحية متطورة".

  وأكد المسؤول البحري أن "اسطول الشركة العامة للنقل البحري أصبح يتكون من خمس بواخر تجارية من ضمنها الباخرة (الحدباء ) معتبراً أن "الشركة لديها رؤية اقتصادية تستند عليها في تشغيل أسطولها من البواخر، إذ لا يقتصر دور تلك البواخر على نقل البضائع الى الموانئ التجارية العراقية، بل تنقل أيضاً البضائع بين الموانئ الأجنبية".

  وأشار مدير فرع الشركة العامة للنقل البحري في البصرة مهدي علي عسكرالى أن "العراق مقبل على نهضة في قطاع النقل البحري في ضوء موافقة مجلس رئاسة الوزراء على شراء خمس بواخر تجارية أخرى"، موضحاً أن "البواخر الخمس تم التعاقد على تصنيعها في الفيتنام من قبل شركة هولندية وتحت اشراف هيئة التنصيف البحري الفرنسية بصفتها جهة استشارية عالمية رصينة".  

وكانت وزارة النقل قد اعلنت الاربعاء الماضي تسليمها المنظمة البحرية الدولية [IMO] ملف عودة العراق الى القائمة البيضاء، بعد ادارجه في اللائحة السوداء على خلفية قرارات مجلس الامن الدولي حول غزو النظام السابق للكويت عام 1990.   يذكر أن الشركة العامة للنقل البحري، تأسست بموجب القانون رقم 76 لسنة 1952 برأسمال قدره مليون دينار، وكان الغرض من تأسيسها هو شراء واستئجار البواخر وقبول الوكالات عن الشركات الملاحية، وتم فتح فرع لها في البصرة عام 1959 للقيام بأعمال الوكالات البحرية عن البواخر والناقلات القادمة إلى الموانئ العراقية.