بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


مجلس البصرة يعلن المصادقة على خطة مشاريع 2019 بكلفة 4 ترليون دينار

 

 

جبا - محليات:

اصدر مجلس محافظة البصرة، توضيحاً حول المصادقة على خطة مشاريع العام الجاري 2019، وفيما بين ان الخطة فاقت مشاريعها الـ 500 مشروع بكلفة وصلت تقريباً الى 4 ترليون دينار، أكد ان المشاريع التي تمت المصادقة عليها 465 مشروعاً بكلفة تجاوزت الـ 3 ترليون و189 مليار دينار، كمرحلة اولى وسيتم مناقشة والمصادقة على المرحلة الثانية للمشاريع خلال الفترة المقبلة.
وقال مكتب المتحدث باسم المجلس في بيان صحفي ان المجلس وفي مدة أقل من شهر تمكن من اكمال المصادقة على المشاريع ضمن المرحلة الاولى لضمان ارسالها الى وزارة التخطيط للمصادقة عليها ومن ثم البدء باجراءات الاحالة والتنفيذ، مشيراً الى ان مشاريع المرحلة الثانية ستبدأ قريباً.
واضاف البيان، انه وعلى الرغم من مطالبة المجلس للجهات المعنية في المحافظة بارسال خطة (2019) منذ تشرين الثاني 2018 الا انها لم ترسل الا في آذار 2019، ثم تم تغيير النسخة المرسلة باخرى في (19 آذار 2019)، مبيناً ان الخطة توالت عليها تغييرات في كل جلسة من جلسات المناقشة تقريباً وفقاً للبيان.
وتابع، "ان الخطة توزعت على 14 قطاع خدمي وهي (الامن والعدالة، بلديات الاقضية والنواحي، بلدية البصرة "المركز"، التربية، التعليم العالي، الرعاية الاجتماعية، الصحة، الطب البيطري، الطرق والجسور، الكهرباء، الماء، المجاري، الموارد المائية، الوقف)، موضحاً ان الخطة ركزت على مشاريع الخدمات الضرورية(البلديات، الماء، المجاري، الصحة، الكهرباء، الطرق والجسور) وتجاوزت ما نسبته 85،6% من عموم مشاريع الخطة كما جاء قطاع التربية في المرتبة الثانية من حيث الاهتمام والاولوية وبلغت نسبته 12% تقريباً من عموم مشاريع الخطة، بواقع 214 مشروع بكلفة (380) مليار دينار تقريباً مضافا لتطوير وتعزيز الواقع الامني ودعم قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وقطاعات اخرى متفرقة".
وما يتعلق بتوزيع المشاريع حسب الموقع الجغرافي، اكد البيان ان الخطة تضمنت ما نسبته (10%)، تقريباً مشاريع عامة تستفيد منها عموم مناطق المحافظة او مجموعة مناطق فيها، فيما وزع المتبقي على عموم الاقضية والنواحي في المحافظة البالغ عددها 16 وحدة ادارية.
واشار الى ان بعض المشاريع المقترحة تم الغاؤها من قبل الجهات المعنية في ديوان المحافظة او الدوائر المستفيدة ومجالس الاقضية والنواحي وان البعض منها لم يحض بالاصوات الكافية لتمريرها، وتم تأجيل عدد اخر منها ليحض بمزيد من المناقشة والتعديل وسيتم عرضه ضمن المرحلة الثانية قريباً، وفقا للبيان.
ونوه البيان الى استلام الخطة التشغيلية وتعديلاتها مؤكداً المصادقة على بعض مشاريعها وسيتم اكمال المناقشة لها والمصادقة على ما تبقى منها خلال الجلسات المقبلة.