وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   
الشرطة النهرية في البصرة تواصل البحث عن "شاب انتحر برمي نفسه من أعلى الجسر الإيطالي منذ البارحة
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


رئيس الجمهورية يتعهد بتنفيذ مطالب المتظاهرين في البصرة

معصوم يتعهد لوفد عشائري بصري بتنفيذ مطالب المحافظة

 

جبا - متابعة:

اكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، على ضرورة توفير النقص الحاصل في الخدمات التي تعاني منها محافظة البصرة اقصى جنوب العراق والمتمثلة بالكهرباء، والمياه الصالحة للشرب، والصحة مع إيجاد فرص عمل للعاطلين.       

وذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اليوم الاثنين، ان معصوم استقبل امس وفدا من رؤساء عشائر ووجهاء محافظة البصرة برئاسة الشيخ عبد السلام المالكي وبحث معهم تطورات الازمة التي تمر بها محافظة البصرة مؤخرا وسبل معالجة مشاكلها كافة بما يضمن حماية حقوق ومصالح المواطنين وتعزيز الامن والاستقرار والحياة الطبيعية في المحافظة وعموم البلاد فضلا عن وقف تصاعد الازمة الراهنة وتفاقم تبعاتها.

وأضاف البيان ان معصوم اكد خلال اللقاء على ضرورة الحلول العاجلة والمستديمة للمشاكل الاساسية التي تواجه المحافظة مشددا على  اهمية منح محافظة البصرة وسكانها كل الاهتمام والرعاية من اجل تجاوز الصعوبات الراهنة وتسريع تطويرها اقتصاديا وحياتيا في كافة المجالات فضلا عن حل مشاكل نقص الكهرباء ومياه الشرب والخدمات الصحية والاجتماعية التي يعاني منها ابناء المحافظة والمناطق المجاورة.

ونوه البيان ان معصوم شدد على اولوية معالجة ظاهرة البطالة التي يعاني منها الشباب والشرائح السكانية الفقيرة عبر زيادة معدلات التوظيف الدائم والوقتي مع منح افضلية لسكان المحافظة في العمل لدى الشركات النفطية والملاحية والسعي لاحلال العمال العراقيين بدل الاجانب في كافة المجالات الممكنة ضمن خطط آنية ومستقبلية مدروسة.

واردف البيان ان معصوم أشار الى لزوم حل دائم مقبول لمشاكل السكن وانهاء معاناة سكان بيوت الصفيح والطين من المرحلين والعوائل المنكوبة وكذلك معالجة ظاهرة تفاقم المد الملحي في المحافظة ومعالجة ديون البصرة المتراكمة وبشكل نهائي.

ومضى البيان بالقول ان رئيس الجمهورية اكد ايضا استعداده لبذل كل جهد لدعم مصالح سكان البصرة لا سيما في المجالات الاقتصادية والوظيفية والبيئية، أكد أهمية قصوى لتعزيز السلم الأهلي وتمتين روابط المجتمع من خلال تقوية الجبهة الداخلية والتماسك المجتمعي الذي يعزز القانون ويرسخ سلطة الدولة والقانون ويحفظ حقوق الجميع.

واختتم البيان بالقول ان معصوم شدد على ضرورة حشد جميع الامكانيات لمنع استغلال الازمة من قبل اي اشخاص او جهات معادية وتسخير كافة قدراتنا لمعالجة المشاكل الاساسية التي يعانيها المواطنون وتطوير الواقع المعيشي والخدمي وتحقيق التنمية المستدامة الضامنة لترسيخ الاستقرار والازدهار في البصرة وعموم البلاد.

وبدأت الاحتجاجات قبل أكثر من أسبوع من محافظة البصرة، وامتدت لاحقًا إلى محافظات أخرى ذات أكثرية شيعية جنوب البلاد، منها: المثنى، وميسان، والديوانية، وذي قار، وتطالب بتوفير الخدمات العامة الأساسية من قبيل: الماء، والكهرباء، وفرص العمل، ومحاربة الفساد.

واتخذت الحكومة قرارات لاحتواء الاحتجاجات من بينها، تخصيص وظائف حكومية، وأموال، لمحافظة البصرة، فضلًا عن خطط لتنفيذ مشاريع خدمية على المدييْن القصير والمتوسط.

بينما أمر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الأحد، قوات الأمن بعدم إطلاق الرصاص الحي ضد المتظاهرين المطالبين بتوفير الخدمات، وفرص العمل جنوب البلاد، وذلك بعد سقوط 4 قتلى خلال أسبوع.