بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


زيادة انتاج البصرة من النفط لتعويض النقص بكركوك

 

كويت إنرجي تبدأ إنتاج النفط من بئر الفيحاء-2 في البصرة

جبا - متابعة:

قالت وزارة النفط العراقية إن العراق زاد، اليوم السبت، صادرات النفط من منطقة البصرة الجنوبية بمقدار 200 ألف برميل يوميا لتعويض النقص من حقول كركوك  .

ونقلت الوزارة، في بيان لها ، عن وزير النفط جابر اللعيبي قوله إن الزيادة في صادرات البصرة تحافظ على إجمالي إنتاج النفط العراقي ضمن حصته في منظمة "أوبك".

واستولت القوات العراقية خلال الأيام الأخيرة على محافظة كركوك (من المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان) والغنية بالنفط ، والتي كانت قد دخلتها قوات البيشمركة في 2014 ، بعد ان فر الجيش العراقي منها امام تقدم مسلحي تنظيم داعش .

وحمت البيشمركة منذ ذلك الحين المدينة من خطر داعش .

وأعلن مسؤول بوزارة النفط العراقية في وقت سابق أن العراق لن يستطيع العودة بإنتاج نفط كركوك إلى مستويات الأسبوع الماضي قبل يوم الأحد، بسبب عدم وجود بعض المعدات في حقلين .

بعد هجوم مليشيا الحشد الشعبي المدعومة ايرانياً على كركوك والمناطق الاخرى المحيطة بها فجر الاثنين الماضي واحتلالها لها بعد انسحاب قطعات من قوات البيشمركة بأوامر من بعض قادة جناح بحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني ، باتت ايران تسيطر على كبرى آبار النفط العراقية والكوردستانية .

فقد استولت القوات الموالية لايران على اغلبية الآبار النفطية في جنوب وغرب مدينة كركوك ، ووفقاً لاحصائيات اقتصادية فإن هذه الآبار هي الاكبر في كوردستان والعراق والعالم.

ويرى خبراء اقتصاديون ، بإن استيلاء ايران على هذه الآبار سيكون له تأثيرات كبيرة على اسواق النفط العالمية كما ستكون ورقة ضغط قوية في يدها ضد خصومها من الدول .

 وكانت احصائية نشرتها صحيفة فايننشال تايمز الامريكية عام 2013 قدرت الاحتياطي النفطي لاقليم كوردستان بـ 45 مليار برميل ،وان نفط كوردستان لن تنضب حتى القرن القادم ويبقى مصدراً رئيسياً للطاقة.

 هذا فيما كان تقرير لوكالة الطاقة العالمية للعام نفسه، اشارت الى ان اقليم كوردستان يأتي في المرتبة العاشرة عالمياً في احتياطات النفط والغاز .