بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


مسؤول محلي : البصرة الاعلى بتعاطي وبيع وترويج المخدرات في العراق

شرطة البصرة: إلقاء القبض على تاجر مخدرات في منطقة الجمهورية وسط المحافظة

 

جبا - متابعة:

طالب مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في البصرة ، مهدي التميمي، الحكومة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي بتشكيل خلية أزمة وصفها بالـ 'حقيقية' تمتلك الصلاحيات اللازمة من اجل العمل الجاد للوقوف على ، ظاهرة تعاطي وبيع المواد المخدرة ، محذرا من تحول هذه الظاهرة إلى كارثة إنسانية ، وذلك بعد ان" اصبحت البصرة على رأس قائمة تعاطي وبيع وترويج المخدرات في العراق.

وقال التميمي في تصريحات صحفية إن" البصرة وغيرها كانت بالأمس القريب تعتبر مواقع لمرور المخدرات، واليوم المخدرات في البصرة تباع وتشترى ويتم تعاطيها وتداولها وتصدر إلى باقي المحافظات، موضحاً ان المخدرات التي تعتبر اليوم ظاهرة خطيرة، تحتاج الى خلية ازمة تشارك فيها الحكومة المحلية والجهات المعنية، كون هذه الظاهرة لا تقع على عاتق الأجهزة الأمنية فقط، كون إن الجانب الأمني تكون مهمته 'منع بيع وتداول وتعاطي هذه المواد'، وإنما نحتاج الى تدخل الجهات الصحية والدينية والتربوية ووجهاء المناطق في المحافظة وشيوخ العشائر وحقوق الإنسان.

واضاف، ان الحل الرئيس يكمن بضرورة إنشاء المصحات العلاجية للمتعاطين لهذه المواد، موضحاً ان المتعاطي يجب وضعه في مصحات لغرض علاجه وتخليصه من هذا الإدمان، حيث إن الشخص إذا كان في أول مراحل التعاطي وتم إدخاله لمراكز الاحتجاز دون وضعه في مصحات ربما يتحول إلى مجرم وقد يكون مجرم قاتل وخطير، مبيناً انه 'لا يوجد قانون لتجريمهم وسجنهم وإدخالهم للمراكز الأمنية'، حسب قوله.

واعتبر التميمي الخطوة التي اتخذتها وزارة الصحة عبر دائرة صحة البصرة بإنشاء مصحة في مستشفى الشفاء العام بـ 'المتقدمة'، إلا إن هذه المصحة غير مؤهلة لعملية الاستقبال بشكل كبير، مؤكداً على ضرورة دعم الصحة من خلال الدعم المركزي.

وأكد أيضا على ضرورة أن تقف الحكومة المركزية وقفة حقيقية إزاء موضوع المخدرات، وفيما دعا في الوقت ذاته الحكومة المحلية إلى عقد جلسة طارئة تحت مسمى 'مناقشة ظاهرة المخدرات في البصرة'، حذر من خطورة انتشار المخدرات في المحافظة.

يذكر أن اللجنة العليا لمكافحة المخدرات في محافظة البصرة، قررت في 19 تموز 2017 فتح مركز متخصص لعلاج حالات الادمان في البصرة.