بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


العراق يخاطب "بتروتشاينا" و"إكسون موبيل"للاستثمار في مشروعات بمليارات الدولارات لزيادة انتاجه من حقول نفط البصرة

 

جبا - متابعة:

قال مسؤول عراقي بارز في قطاع النفط إن العراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك خاطب "بتروتشاينا" و"إكسون موبيل" حول الاستثمار في مشروعات بمليارات الدولارات لزيادة الإنتاج من الحقول النفطية الصغيرة في جنوب البلاد.

وأضاف باسم عبدالكريم نائب المدير العام لشركة نفط الجنوب التي تديرها الدولة إن شركته تسعى لجذب استثمارات من إحدى الشركتين أو كلتيهما لبناء البنية التحتية اللازمة لزيادة الإنتاج من الحقول التي تديرها.

وأردف "وزارة النفط بصدد البحث عن شركاء لمشروع الجنوب المتكامل، مع لجنة مُشكلة من وزارة النفط وشركة نفط الجنوب ما بين اكسون موبيل وبترو تشاينا المقاولين العالميين وحاليا تحت المناقشات."

وأوضح عبدالكريم أن "مشروع الجنوب المتكامل" يشمل إنشاء خطوط أنابيب نفطية ومنشآت تخزين ومشروع ضخ مياه البحر لحقن المياه من الخليج لتعزيز الضغط وتعزيز الانتاج.

وقال إن مشروع تعزيز الإنتاج يستهدف الحقول النفطية لُهيث والناصرية والطوبة ونهر بن عمر والرتاوي.

ويبلغ إجمالي إنتاج تلك الحقول حاليا 240 ألف برميل يوميا من النفط الخام وتخطط شركة نفط الجنوب بداية لزيادته إلى 350 ألف برميل يوميا في 2016.

وتابع المسؤول النفطي العراقي أن الهبوط الحاد في أسعار النفط منذ منتصف 2014 أضر بقدرة بغداد على تمويل تطوير حقول النفط وقال إن هناك حاجة لاستثمارات أجنبية.

وأضاف "الظرف الحالي والامكانيات المالية للبلد وعمليات الصرف تحتاج ممولين نحن بصدد دراسة هذه الأمور فنيا. دراسة لما هو موجود في واقع الحقول والمشاريع المستقبلية.. بعد اكتمال الصورة الفنية لهذه الحقول هناك أيضا مناقشات واجتماعات حول الأمور التعاقدية والأمور المالية."

وقال مسؤول آخر في شركة نفط الجنوب طلب عدم الكشف عن هويته إن بتروتشاينا أظهرت مزيدا من الاهتمام عن "إكسون" بشأن المشروع.

وأضاف أنه تمت مخاطبة الشركتين نظرا لأنهما يطوران المرحلة الأولى في حقل غرب القرنة الذي يحتاج إلى ضخ مياه لوقف الهبوط في الإنتاج.

وتدر مبيعات النفط 95 في المئة من إيرادات العراق والتي تضررت بشدة جراء هبوط أسعار النفط دون 40 دولارا للبرميل من 115 دولارا في منتصف 2014.

وسيُستخدم مشروع ضخ مياه البحر أيضا في التغلب على مشكلة نقص معدلات الإنتاج في الحقول الأكبر حجما مثل غرب القرنة ومجنون والزبير والرميلة التي تديرها شركات نفطية كبرى مثل "بي.بي" و"رويال داتش شل" و"إيني" و"لوك أويل".

وقال عبد الكريم "مشروع ماء البحر هو مشروع مهم جدا ومكمل لحقول جولات التراخيص. حقول جولات التراخيص من ضمنها هو توفير كميات الماء المحقون لديمومة الانتاج والصعود بالانتاج بهذه الحقول. منها حقولنا كحقول الرميلة والزبير وغرب القرنه 1 وغرب القرنة 2 وأيضا من ضمن مشروع ماء البحر دخلنا حقل ميسان من ضمن العملية.. كذلك حقول الناصرية.. بالتالي تحتاج الى كميات مياه كبيرة."

وتعطل إنتاج العراق لسنوات بسبب الحروب والعقوبات، لكنه بدأ يرتفع في 2010 بعدما وقعت بغداد عقود خدمة مع شركات من بينها "بي.بي" و"إكسون موبيل" و"إيني" و"رويال داتش شل".